الارشيف / حال الكويت

«الخيرية العالمية»: صندوق دعم الأُسر المنتجة دخل ثابت ومستدام للأيتام بعد انتهاء كفالتهم

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 9 يوليو 2024 10:54 مساءً - تواصل الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية جهودها لدعم برامج التمكين الاقتصادي، من خلال دعم مشاريع صندوق الأسر المنتجة للأيتام وذويهم، للحد من الفقر والبطالة وتحسين الأوضاع المعيشية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال نائب المدير العام للاتصال المؤسسي في الهيئة إبراهيم البدر، إن صندوق الأسر المنتجة يأتي ضمن إطار أهدافها الإستراتيجية الرامية إلى التمكين الاقتصادي لأصحاب الحاجة، من خلال إيجاد مصدر دخل ثابت ومستدام لليتيم بعد انتهاء كفالته بعمر 18 عاماً، حيث يستهدف البرنامج الأيتام من سن 16 إلى سن 23، وهي السن المناسبة للتدريب على مباشرة المشروعات.

وأضاف البدر أنه تم البدء في برنامج صندوق الأسر المنتجة منذ 3 سنوات، ونجحت الهيئة في دعم وتنفيذ 497 مشروعاً، بتكلفة متوسطة بلغت 500 دينار للمشروع الواحد، استفاد منها 2.977 مستفيداً، وبتكلفة إجمالية بلغت 235,033 دينار، مشيراً إلى أن هذا الدعم يكون لمرة واحدة فقط لليتيم ولأسرته، بهدف إنشاء مشروعهم الصغير.

وذكر أن الهيئة تتخذ منهجية دقيقة في هذا المشروع، من حيث تحضير اليتيم أو وكيل اليتيم وتدريبه على المشروع وفق توجهه، ومن ثم تتم عملية الدعم وشراء الأصول اللازمة، لافتاً إلى أن هناك 6 دول جارِ تنفيذ هذه المشاريع فيها، وهي فلسطين والأردن وسورية، والسودان، والصومال والنيجر.

وأكد أن مشاريع صندوق الأسر المنتجة، تهدف إلى توفير مصادر دخل ثابتة لتحقيق الاستقرار المالي والنفسي والاجتماعي للأيتام وأسرهم، وتحسين المستوى التعليمي وتوفير متطلبات العيش الكريم، ونقلهم وأسرهم من مرحلة الكفالة والاحتياج إلى مرحلة الكفاية والإنتاج، إلى جانب تشجيعهم على الدخول إلى سوق العمل وتوفير فرص عمل مدرة للدخل المستدام بعد إيقاف الكفالة، فضلاً عن الإسهام في تنمية المجتمع ومحاربة البطالة والفقر.

وأضاف أن الهيئة تقوم بالمتابعة الحثيثة لمثل هذه المشروعات، بدءاً بعملية الاختيار ونوع المشروع، مروراً بعملية التحضير والتدريب والتهيئة وصولاً لمرحلة الدعم والتمويل، وذلك من خلال التقارير الدورية التي تعدها الهيئة عن المشاريع. وقال إنه نتج عن هذه المتابعة نجاحات عديدة لمشاريع مختلفة، ومن أمثلتها قيام الهيئة بدعم أحد مشروعات تربية النحل وإنتاج العسل في اليمن بخمسة صناديق لتربية النحل، وبعد 9 أشهر أصبح لديه 14 صندوقاً فضلاً عن تحقيقه اكتفاءً ذاتياً له ولأسرته.

وللمشاركة في مثل هذه المشروعات، أشار البدر إلى أن هناك استمارات اختيار اليتيم موجودة في أفرع الهيئة، أو على الموقع الإلكتروني للهيئة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا