الارشيف / حال الكويت

«الموهبة والإبداع»: 3 مخترعين يشاركون باليوم السنوي للمبتكرين في مدريد

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 9 يوليو 2024 11:46 صباحاً - كونا- أعلن مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، أنه تم اختيار 3 مشاركين في برنامج احتضان أصحاب الابتكارات في المجال الطبي، حيث سيتم إيفادهم للمشاركة في اليوم السنوي للمبتكرين (IE Venture Day) في العاصمة الإسبانية مدريد، الخميس المقبل.

واختتم المركز، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، البرنامج بالتعاون مع جامعة (IE) الإسبانية، تضمن كيفية تحويل تلك الابتكارات والأفكار إلى واقع مفيد للمجتمعات وتعزيز دور هذا القطاع الحيوي في الكويت، بما يتماشى مع أهداف المركز والمؤسسة.

وقال المدير العام للمركز ندا الديحاني في تصريح أمس، إن البرنامج الذي احتضن أكثر من 40 طبيباً ومتخصصاً وناشطاً في المجال الطبي، والذي اختتم الخميس الماضي، واستمر لمدة 5 أيام يعتبر مبادرة شاملة، أعدت لتمكين أصحاب الأفكار والابتكارات ورواد الأعمال والأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية، من الانتقال بسلاسة لسوق الصناعات العالمي.

وأضاف الديحاني أن البرنامج يركز على تعزيز الابتكار والتقدم التكنولوجي في قطاع الرعاية الصحية، من خلال خضوع المشاركين فيه إلى منهج متخصص ومنظم يجمع بين المحاضرات المتعمقة وورش العمل العملية، ويسهم في أن تكون الكويت أحد المصدرين الأساسيين للابتكارات والخدمات المتطورة في القطاع الطبي إلى المنطقة والعالم.

وأعرب عن الاعتزاز بالتعاون بين المركز والجامعة الإسبانية، باعتبارها رائدة وعريقة في مجال الابتكار والتميز، علاوة على أنها تقدم تجربة تعليمية فريدة، من خلال هيئة التدريس المشهورة والموارد المتطورة، ما يضمن أعلى معايير التعليم التجاري العالمي.

بدوره، أبدى عميد كلية العلوم والتكنولوجيا في جامعة (IE) الإسبانية أخلاق سيدو، في تصريح مماثل، إعجابه الكبير بمستوى الأفكار والابتكارات للشباب والأطباء المشاركين، مبينا أنهم سيتعلمون كذلك كيفية تحديد الفرص المتاحة في مجال الرعاية الصحية وإنشاء حلول مبتكرة وقابلة للتطوير.

وأضاف سيدو أن المشاركين سيكونون قادرين على تحديد المشاكل واقتراح حلول حقيقية وعملية وبناء خطط أعمال مربحة حول حلولهم وتصميم المنتج والنماذج الأولية والاختبار والتواصل بشكل فعال وتقديم حلولهم للمستثمرين المحتملين.

المشاركون الثلاثة

1 - المهندسة سارة أبورجيب، عن اختراعها (سكانز إكس) وهو جهاز طبي محمول يستخدم تقنيات التعلم العميق والأشعة تحت الحمراء، لتوفير تشخيص سريع ودقيق لإصابات الدماغ والنزيف الداخلي ما يساهم في إنقاذ الأرواح وتقليل التكاليف الطبية.

2 - المهندس محمد الشمري، مبتكر النظارة الذكية للطالب الأصم، والتي تعمل على تحويل صوت المعلم إلى ترجمة فورية يتم عرضها في عدسات النظارة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي المعزز تدعم 120 لغة تحل مشكلة نقص معلمي لغة الإشارة او الاستعانة بمترجمي إشارة في الفصل.

3 - الدكتورة نهى الميع، عن مشروعها (سبراي)، وهو جهاز محمول للكشف الفوري عن التلوث بالمواد المشعة، وتنظيفها بفعالية، لضمان سلامة العمليات الطبية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا