الارشيف / حال الكويت

69 في المئة من طلبة البعثات الخارجية... «حكوميون»

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 8 يوليو 2024 09:36 صباحاً - ردّت وزارة التعليم العالي على ما أُثير من جدل حول إعلانها خطة البعثات الدراسية للعام المقبل، مشيرة إلى أن نتائج القبول في خطة البعثات، جاءت متسقة مع مخرجات التعليم الحكومي العام والتعليم الخاص، الذي يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين كل المتقدمين.

وفنّدت وكيلة الوزارة بالتكليف لمياء الملحم، بالأرقام، ما يتم تداوله بوسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنه «لا أساس له وعار عن الصحة، حيث إن معايير الفرز للقبول في خطة البعثات السنوية جاءت وفق المعدل المكافئ للتخصصات الطبية والهندسية، ومعدل الثانوية العامة لبقية التخصصات، وترتيب رغبات الطالب التي لا تقل عن 8 رغبات، وعدد المقاعد المحددة في التخصصات الطبية، وفقاً للاتفاقيات مع جامعات دول الإيفاد».

وبيّنت أن «الآلية التي تم من خلالها الإعلان عن نتائج البعثات الخارجية لهذا العام، جاءت حرصاً على خصوصية المعلومات الشخصية والتعليمية لكل المتقدمين، ورغبة من الوزارة في المحافظة على خصوصية الطالب».

وذكرت أن الوزارة تطرح كذلك برامج بعثات خارجية مختلفة، كما تم الإعلان عنه سابقاً، منها بعثات التميز، وبعثات الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية، حيث يمكن للطلبة الراغبين بالابتعاث الخارجي التقديم عبر الموقع الرسمي للوزارة، حيث يستمر التسجيل حتى شهر فبراير من العام المقبل 2025.

وفي السياق، بيّنت الوزارة أن نسبة طلبة المدارس الحكومية من إجمالي عدد الطلبة بلغت 69 في المئة، مقابل 31 في المئة لطلبة التعليم الخاص، توزعوا على مجمل التخصصات العلمية، بواقع 32 في المئة للتخصصات الطبية، و15 للتخصصات الطبية المساعدة، و12 للتخصصات الهندسية، و41 في المئة لبقية التخصصات.

كما زاد عدد مقاعد الطب في خطة البعثات للعام المقبل، بنسبة 18.5 في المئة، مقارنة بالعام الماضي، حيث ارتفع عدد المبتعثين إلى 694 طالباً وطالبة، مقابل 565 مبتعثاً العام الماضي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا