الارشيف / حال الكويت

55 في المئة من المتبرعين بالدم... مواطنون

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 25 يونيو 2024 10:54 مساءً - كشف وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، عن جمع أكثر من 85 ألف كيس دم، و8 آلاف من أكياس الصفائح الدموية خلال العام الماضي، والتي تم جمعها من المتبرعين المواطنين والمقيمين، من أكثر من 75 جنسية، لافتاً إلى أن نسبة تبرع المواطنين بلغت 55 في المئة، فيما بلغت نسبة التبرع من المقيمين 45 في المئة.

دم مأمون

وأكد العوضي في كلمته خلال الاحتفال السنوي باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، الذي نظمته إدارة خدمات نقل الدم، أن «الوزارة تسعى للحصول على الدم المأمون بأفضل الطرق العلمية الحديثة لضمان توفير جميع خدمات نقل الدم والعلاج الخلوي بجودة عالية».

اعترافات دولية

وأشار الى «حرص الوزارة ممثلة في إدارة خدمات نقل الدم للحصول على الاعترافات الدولية من منظمة بنوك الدم الأميركية.

وأشاد بالجهود المثمرة والتعاون المشترك بين الوزارة والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة والتي لها دور أساسي وفعال في إنجاح حملات التبرع بالدم، التي تساهم بزيادة المخزون الإستراتيجي للدم، معتبراً التبرع بالدم مهمة إنسانية يشترك فيها المجتمع بأكمله.

20 عاماً من العطاء

من جانبها، قالت مدير إدارة خدمات نقل الدم الدكتورة ريم الرضوان، إن الكويت تشارك في شهر يونيو من كل عام باحتفالات منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يقام هذا العام تحت شعار «20 عاماً من الاحتفال بالعطاء: شكراً للمتبرعين بالدم».

وأوضحت أن «حملة هذا العام تركز على أهمية الاستمرار بالعطاء والتبرع بانتظام لضمان إمدادات مأمونة ومستدامة للدم ومشتقاته يمكن توافرها على الدوام حتى يتسنى لجميع المرضى والمحتاجين الحصول على العلاج في الوقت المناسب».

حملات التبرع

وأعربت الرضوان عن بالغ الشكر والتقدير لجميع المتبرعين والجهات المساهمة بحملات التبرع، التي بلغت 290 حملة شكّلت 18 في المئة من المدخول الإجمالي لأكياس الدم، بزيادة 3 في المئة عن عام 2022، ما يدل على أن التبرع بالدم مسؤولية اجتماعية مشتركة.

4 معايير

كشف وزير الصحة أن بنك الدم الكويتي الوحيد عربياً في الاعتراف به بتطبيق أربع معايير، وهي: المختبرات المرجعية، نقل الدم، التبرع، والمختبرات الجينية.

تكريم

كرّم العوضي المتبرعين المتميزين والجهات المتميزة في تنظيم الحملات المتخصصة والجهات ذات المسؤولية المجتمعية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا