الارشيف / حال الكويت

رئيس جمعية السلام الإنسانية الأسبق د.نبيل العون لـ«الراي»: لدينا دراسة متكاملة لإنشاء 3 مصانع للطاقة الشمسية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 20 يونيو 2024 06:10 مساءً - أعلن رئيس جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية الأسبق ورئيس المكتب التنفيذي للمجلس العالمي للمانحين الدكتور نبيل العون استعداده الفوري لبدء مشروع إنشاء ثلاثة مصانع في الكويت مختصة بتوليد الطاقة الشمسية فيما لو توافر الغطاء القانوني والدعم المادي الجزئي والأرض المخصصة لهذا الغرض.

وقال الدكتور نبيل العون لـ «الراي» إنه قد بدأ بالفعل في وضع الخطوات العملية لهكذا مشروع، وكان يأمل منذ نحو عامين إلى اليوم أن يجد المشروع من يحتضنه ويقتنع به ويدعمه، منوها عبر «الراي» إلى الأهمية الإستراتيجية للمشروع بالنسبة للكويت ودول المنطقة التي تشهد تحديات متصاعدة في مجال إنتاج الطاقة.

وقال العون إن تحت يده دراسة جاهزة للتأسيس فوراً، لافتاً إلى قدرته على البدء خلال أسابيع، وهي تقوم على دراسة متكاملة لإنشاء ثلاثة مصانع، مصنع لإنتاج ألواح الخلايا، ومصنع لإنتاج البطاريات، ومصنع تجميع، وكل هذه المصانع لا تحتاج أكثر من مساحة 50 ألف متر مربع بتكلفة تقدر مبدئيا بنحو 3 ملايين دينار.

وأوضح العون أن منبع الفكرة لدى جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية كان الحاجة إلى تزويد القرى التي بنتها الجمعية في المناطق المنكوبة بالعالم بالطاقة، لافتا إلى أن كل القرى التي يقومون ببنائها تعتمد على الطاقة الشمسية، سواء في استخراج المياه من الآبار أو تزويد المساكن والمشاغل والمراكز بالطاقة الكهربائية عبر الشمس.

وأعرب عن العون عن تمنياته بأن يشهد هذا المشروع النور، لما يمثله من أهمية استراتيجية للكويت كبديل إستراتيجي هام جداً يسد الحاجة وقت الأزمات، وينشر ثقافة الاعتماد على الطاقة الشمسية سواء في البيوت أو المزارع أو الشاليهات، منوهاً إلى أهمية تزامن ذلك مع حملات توعوية إعلامية تعزز المفاهيم الوطنية لدى المستهلكين وتقنعهم بأهمية الطاقة النظيفة.

وعن مصادر تمويل المشروع إذا تم إقراره وتخصيص أرض مناسبة له، قال العون: يمكن الاستعانة بالبنك الصناعي للتمويل، ويمكننا عبر جمعية السلام تنظيم حملات تبرع لصالح هذا المشروع الوطني والخيري الذي سيزود المنكوبين في العالم بالطاقة.

عناصر المشروع:

مصنع لإنتاج الواح الطاقة.

مصنع لتجميع وتصنيع بطاريات الطاقة.

مصنع لتجميع وتصنيع الأجزاء التي تشغل الطاقة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا