حال الكويت

«الكهرباء» تربط محطتي «صباح الأحمد» بمحطة «الوفرة» بـ 81.9 مليون دولار

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 12 أكتوبر 2024 11:20 مساءً - وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة على طلب وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على التعاقد المباشر مع هيئة الربط الخليجي لتنفيذ مشروع إنشاء خطين هوائيين كهربائيين من محطة الوفرة الجديدة إلى محطتي صباح الأحمد (Z3،Z4) بقيمة 81.9 مليون دولار.

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة، إن «الوزارة ستستفيد من مشروع إنشاء الخطين الهوائيين في نقل التيار من محطة الوفرة المتوقع إنجازها في ديسمبر المقبل إلى محطتي صباح الأحمد»، مبينة ان محطة الوفرة تربط شبكة كهرباء السعودية بشبكة كهرباء الكويت ومنها سيتم ربط الشبكة الخليجية بالعراق.

وأوضحت المصادر أن تشغيل محطة الوفرة من شأنه أن يزيد السعة الكهربائية لشبكة الربط الخليجي من 1000 ميغاواط إلى 2500 ميغاواط، الأمر الذي سيُسهم في استفادة شبكة الكويت من هذه المحطة في تعويض جزء من نقص التيار المتوقع خلال موسم الصيف المقبل.

في سياق متصل، فض الجهاز المركزي للمناقصات العامة عطاءات مناقصة توريد وتشغيل نظام الخلايا الكهروضوئية على مظلات السيارات في المشاغل الرئيسية وادارة خدمات الطوارئ التابعة للوزارة في منطقة صبحان.

ولفتت مصادر إلى أن الجهاز قرّر قبول 11 عطاء من المتقدمين للمناقصة واستبعد واحداً تطبيقا للمادة 45 من قانون المناقصات العامة.

وأوضحت أن «الجهاز فض عطاءات المناقصة في اجتماعه في 7 اكتوبر الجاري، ومن المقرر أن تُحال العطاءات إلى الكهرباء لدراستها وإعداد التوصية الفنية الخاصة بها والتي سيتم اتخاذ قرار الترسية بناء عليها وفقاً للعطاء الافضل مالياً وفنياً» مشيرة إلى أن أعلى عطاء جاء بكلفة 4.7 مليون دينار في حين جاء أقل عطاء بكلفة 2.2 مليون دينار.

وتابعت المصادر أن مناقصة المشروع تأتي ضمن مشاريع الوزارة الخاصة بالطاقة المتجددة عملاً بالتوجه السامي الذي يقضي بضرورة إدخال تقنية الطاقة المتجددة بمقدار 15 في المئة من إجمالي الطاقة المنتجة في البلاد بحلول عام 2030

وكشفت أن الكمية المراد إنتاجها من مناقصة المشروع نحو 7000 كيلو واط (الذروة) لتوفير الطاقة إلى مباني ومرافق الوزارة من خلال الطاقة المتجددة بدلاً من الطاقة التقليدية المنتجة من خلال الوقود الاحفوري الذي يكلّف الدولة ملايين الدنانير نتيجة استخدامه في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء كذلك تسهم الطاقة المتجددة في الحفاظ على البيئة كما تمكّن الكويت من الوصول إلى الحياد الكربوني 2060 تمشياً مع التوجه العالمي للتحوّل لمصادر الطاقة النظيفة والانبعاثات الصفرية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا