الارشيف / حال الكويت

لينة المطوع

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الجمعة 23 يونيو 2023 01:03 صباحاً - أعلنت مدير إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية في الامانة العامة للأوقاف لينة المطوع، عن تحقيق إنجازات مميزة في موضوعات متعددة تخص دراسات وأبحاث وعلوم الوقف، في ضوء تقرير الإنجازات نصف السنوية للأمانة، مشيرة إلى أن «خطط التشغيل بالإدارة خلال النصف الأول مضت في خمسة مسارات متوازية».

وقالت المطوع، في تصريح صحافي، إن «أول إنجازات الإدارة إصدار العدد 44 من مجلة أوقاف، وتنفيذ خطة النشر العلمي، ثم متابعة أعمال اللجنة العلمية لدعم طلبة الدراسات العليا، وأيضاً اجتماعات وتوصيات منتدى قضايا الوقف الفقهية، وآخرها أعمال لجنة الإشراف على تحكيم مسابقة الكويت الدولية الـ13 لأبحاث الوقف».

وأشارت إلى أن «أوقاف» مجلة علمية محكمة، نصف سنوية إدرجت ضمن قائمة الناشر الدولي «إبسكو» بثلاث لغات، تؤصل لإمكانات الوقف ومساهماته الفعالة في إدارة حاضر ومستقبل المجتمعات الإسلامية تنموياً.

كما تهتم بنشر تجارب وخبرات العالم الإسلامي بمجال الوقف، وتطوير الكتابة الوقفية وربطها بمقتضيات التنمية الشاملة، وفق مجموعة قيم وأهداف وآداب سامية تنتهجها المجلة.

وفي منجز «أوقاف» الحالي، وفي باب الأبحاث العربية، تم نشر 3 موضوعات، أولها: نصوص التحبيس والوقف في مصاحف القيروان في العهد العثماني، الدكتور صدق السلامي، الدكتورة منال الرماح، ثانياً: حضارية الوقف في العصر المملوكي وأثرها على الوقف العثماني، الدكتور محمد ملكة، ثالثًا: التجربة المغربية في تحمل الوقف لتكاليف الرعاية الصحية للفقراء بين الماضي والحاضر، الدكتور محمد مرزوك.

وفي باب المقالات مقال: دور الوقف في كفالة طالب العلم، إبراهيم معوض.

وفي باب الكتب، عرضت كتاب: نظام الأوقاف ومقاصد الشريعة، لمؤلفه، محمد بدرالدين. فضلًا عن تغطيات إعلامية وإخبارية لشؤون الوقف ومنتدياته الفقهية ومشاريعه الخيرية بأمانة الأوقاف. وفي القسم الأجنبي، نشرت المجلة بحث الدكتور سيد محسن: الممارسات المبتكرة للوقف، مبرراتها وقواعدها واحتياجاتها.

وأضافت المطوع، أنه تم تنفيذ خطة النشر العلمي للإدارة بكفاءة، ونشر وتوزيع وترجمة وطباعة 5 كتب في علوم الوقف- بعضها جارٍ طباعته وفقاً لخطة النشر- أولها بعنوان: الشركات الوقفية المعاصرة من منظور الاقتصاد الإسلامي، تصور مقترح لدولة الكويت، الدكتور منصور الخرافي.

ثم كتاب: دور المؤسسات الوقفية في الحفاظ على الكليات المقاصدية الخمس، الأمانة العامة للأوقاف أنموذجاً، دراسة تأصيلية تطبيقية، للباحثة، مريم الشريف؛ ثم دراسة: الضوابط الفقهية المؤثرة في اقتصاديات المؤسسة الوقفية، الأمانة العامة للأوقاف نموذجاً، للباحث الدكتور مساعد الجمهور.

وآخرها دراسة: الأوقاف ودورها الثقافي والتعليمي بمصر في عهد محمد علي، للباحث مصطفى جمعة.

وفي مسار اللجنة العلمية لدعم طلبة الدراسات العليا في مجال الوقف، ذكرت أن اللجنة عقدت اجتماعين خلال النصف الأول، وخرجت بتوصيات في بنود خطط بحث الطلبة الجدد، ومتابعة تقييم أبحاثهم، وجداول المبالغ المخصصة لدعم الطلبة، واستعراض مقترحات لسير عمل اللجنة.

أما في مسار منتدى قضايا الوقف الفقهية الحادي عشر، فقد اضطلعت الإدارة بدورها إزاء موضوعات المنتدى الثلاثة: توثيق الأوقاف، رؤية شرعية معاصرة ـ قواعد حوكمة المؤسسات الوقفية – معايير أولويات إنشاء الأوقاف.

وكذا إزاء دورها بعقد اللجنة العلمية للمنتدى برئاسة الدكتور خالد المذكور، فقد عقدت اللجنة 3 اجتماعات، وخرجت بتوصيات لأعمال المنتدى ومتابعة تنفيذها على مدار العام.

وفي أعمال لجنة الإشراف على تحكيم مسابقة الكويت الدولية، والتي أقيمت برعاية كريمة من سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، والتي أخذت على عاتقها مراجعة وتقييم 128 بحثاً مشاركاً، في 3 موضوعات: مخالفة شرط الواقف للحاجة أو الضرورة تأصيلاً وتفريعاً – دور الوقف في تحقيق الأمن الغذائي – توظيف التكنولوجيا المالية في تنمية الوقف واستثماره. ومتابعة سير العمل وتوصياته على أكمل وجه.

وفي الختام، أكدت المطوع المضي بأعمال الإدارة، إيماناً بدور الأمانة المحوري على مستوى العالم الإسلامي، واستمراراً لريادة الكويت بمجال الوقف وعلومه، والتي تم اختيارها لتكون الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف؛ بموجب قرار المؤتمر السادس لوزراء أوقاف الدول الإسلامية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا