الارشيف / حال الكويت

نصف مليار دولار من الكويت... لـ «مفوضية اللاجئين» في 10 سنوات

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الجمعة 23 يونيو 2023 01:03 صباحاً - أكدت نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كيلي كليمنتس، أن للكويت دوراً ريادياً في دعمها اللا محدود للأوضاع الإنسانية الحرجة حول العالم، لافتة إلى أن الكويت قدّمت 18.5 مليون دولار لمساندة عمل المفوضية في المناطق المنكوبة خلال العام الجاري، كما قدمت 500 مليون دولار خلال العشر سنوات الماضية.

وأضافت كليمنتس خلال مؤتمر صحافي أقامته المفوضية بمناسبة الاحتفال بيوم اللاجئ العالمي، «أن الكويت دائماً ملتزمة بنفس الكرم تجاه اللاجئين والحالات الإنسانية، ولم نكن لنستطيع أن نفعل شيئاً تجاه اللاجئين من دون الكويت خلال الفترة السابقة».

السفير حمد المشعان خلال لقائه مالانغوم في نيويورك
نائب منسق مكافحة الإرهاب والتطرف في الخارجية الأميركية إيان موس

وأوضحت، أن الكويت عملت على دعم الحلول السياسية ووضع الحلول الاقتصادية المبتكرة والمستدامة في الدول المنكوبة إضافة إلى دعمها السخي لتخفيف العبء عن المتضررين من الكوارث الطبيعية أو الصراعات السياسية والحروب.

وذكرت أنها قامت خلال زيارتها للكويت بمقابلة العديد من المسؤولين في جهات عدة، مثل بيت الزكاة، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبيت السدو، مشيدة بدور أفراد الشعب الكويتي والمنظمات الخيرية والقطاع الخاص ودور الزكاة والوقف الخيري والصدقات في دعم مبادرات المفوضية والمنظمات الإنسانية الأخرى لتقديم المساعدة للمنكوبين واعطائهم الأمل للاستمرار في الحياة.

وأفادت بأن يوم اللاجئ العالمي يأتي لتسليط الضوء على نضال وحاجات اللاجئين الذين اضطروا للفرار من الصراعات والحروب والاضطهاد حول العالم وهو يوم يتيح «الفرصة للحديث عن أحلامهم في تحقيق حياة أفضل وحياة عادية يستطيع الأطفال فيها الذهاب الى المدرسة وذويهم الى العمل لتوفير قوتهم».

وبيّنت أنه على الرغم من الدعم المستمر من العديد من الجهات العالمية والدول الا أن التمويل «لا يزال لا يغطي الحاجة المتنامية على الصعيد العالمي»، مؤكدة أن يوم اللاجئ العالمي هو «صرخة لحث العالم للتضافر والعمل معاً من أجل حل الوضع اليائس الذي تواجهه ملايين العائلات».

وحول ما يسمى بالكوارث المنسية، أكدت كليمنتس سعي المفوضية للاستمرار بالتذكير بالكوارث الإنسانية من خلال تقارير دورية وحملات إعلامية ونشاطها المباشر المتواجد في 550 موقعاً في 135 دولة في العالم لإعادة تسليط الضوء عليها.

بدورها، قالت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دولة الكويت نسرين ربيعان في ردها عن تراجع وتيرة دعم الكويت في السنوات الأخيرة في دعم المنظمات، إن الكويت من أكبر المانحين للعمليات الإنسانية في المنطقة على مدى السنوات العشر الماضية، وتعد أولى الدول المستجيبة للمساعدة لضحايا زلزال تركيا هذا العام من خلال المساعدات العينية الطارئة ونحو 100 مليون دولار أيضا، وكذلك التعهد للسودان بـ6 ملايين دولار. وأضافت لا يمكن لأحد أن يقيم الدور الإنساني الكويتي الكبير، فهي كدولة وشعب تستجيب لأي طارئ وتساعد جميع المستغيثين.​

Advertisements

قد تقرأ أيضا