الارشيف / حال الكويت

4500 مقعد لـ... «البعثات الخارجية»

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 29 مايو 2023 10:14 مساءً - أعلنت وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم، عدد مقاعد خطة البعثات الخارجية التي تراوحت ما بين 4 آلاف و4500 مقعد، مخصصة للقبول في العام الدراسي المقبل 2023-2024.

وأشارت الملحم، في تصريح للصحافيين عقب الجولة في مقر حملة «وجهني» في الأفنيوز، إلى أن «الوزارة أعلنت أخيراً خطة البعثات للعام الدراسي المقبل، والتي تضمنت تخصصات جديدة، أبرزها علم المناعة وعلم الأمراض في استراليا، فضلاً عن التوسع لطرح تخصصات في دول جديدة، مثل إدارة هندسة الطيران، وعلم النطق والتصوير بالأشعة».

وذكرت أن «حملة وجهني انطلقت منذ يوم الخميس الماضي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة، إضافة إلى وجود ركن لها في مجمع الافنيوز، للرد على استفسارات الطلبة وأولياء الأمور، حول البعثات الخارجية»، داعية جميع الطلبة إلى زيارة ركن الحملة، وطرح استفساراتهم للمسؤولين في الوزارة.

وزارة العدل

وأكدت أنه «حرصا من (التعليم العالي) على الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور، أقامت هذه الحملة المستمرة حتى الأول من يونيو المقبل تحقيقاً للهدف المنشود».

من جانبها، كشفت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بالتكليف وفاء الصراف، عن إيفاد المبتعثين إلى العديد من الدول الأجنبية، أبرزها الولايات المتحدة الأميركية وكندا وفرنسا وغيرها من الدول، بينما الدول العربية منها المملكة العربية السعودية والإمارات وغيرهما.

وقالت إن «حملة وجهني هدفها إرشاد الطلبة وتعريفهم بنظام البعثات والخدمات التي يتم تقديمها للطالب، وأدعو الطلبة إلى الاطلاع وقراءة لوائح الابتعاث قبل اتخاذ قرار الدراسة في الخارج».

من جهتها، أكدت المستشارة الإعلامية لوزير التربية والتعليم العالي وصال الزامل أن الوزارة حريصة على تنظيم حملة «وجهني» لخريجي الثانوية العامة لتوجيههم الى الطريق السليم، ومعرفة آلية القبول في البعثات، مشيرة إلى أن الحملة متواجدة في الافنيوز حتى يوم الخميس، ولكنها مستمرة عبر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة.

وكانت وزارة التعليم العالي قد افتتحت، أول من أمس، ركن حملة «وجهني» الإرشادية الموجهة لخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق ببرامج البعثات الخارجية.

وأكد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حمد العدواني، في تصريح صحافي على هامش الافتتاح، أن فرص التعليم العالي متوافرة لكل الطلاب والطالبات الكويتيين، سواء البعثات الداخلية أو الخارجية وفي جامعتي الكويت وعبدالله السالم والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وقال العدواني إن برنامج الابتعاث الحكومي «برنامج كبير رصدت له ميزانية عالية» مضيفاً «تم إطلاق حملة تليق بحجم البرنامج وهي حملة (وجهني) وقد فرنا خلالها التوجيه والإرشاد للطلبة خريجي الثانوية العامة والثانوية الأجنبية».

وأوضح أنه «تم عقد اجتماع تنسيقي لجميع مؤسسات التعليم العالي في البلاد لاستقبال خريجي الثانوية. والدولة وفرت جميع الفرص التعليمية للطلبة».

وحث العدواني الطلبة الراغبين في الالتحاق بالبعثات الخارجية على أن يكونوا خير سفراء للكويت إلى جانب الاطلاع على لوائح البعثات الخارجية، مبيناً أن «الطالب الكويتي المقبل على البعثات الخارجية له أعلى مخصصات بين جميع طلبة دول العالم».

Advertisements

قد تقرأ أيضا