الارشيف / حال الكويت

بدر السعد: 11 دولة عربية تحتاج 71 مليار دولار سنوياً لتخفيف انبعاث الغازات

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 29 مايو 2023 10:14 مساءً - كونا - أكد المدير العام للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بدر السعد، أن الاحتياجات المالية لـ11 دولة عربية لتخفيف انبعاث الغازات الدفيئة تقدر بنحو 71 مليار دولار سنوياً حتى عام 2030.

وأضاف السعد في كلمته بالمؤتمر العربي للتعاون حول التغير المناخي الذي عقد أمس، أن الاستثمارات بالتغير المناخي في الدول العربية بلغت 2.5 في المئة فقط من إجمالي الاستثمارات التي بلغت قيمتها نحو 633 مليار دولار.

وأوضح، أن المؤتمر الذي يستمر ليومين يسلّط الضوء على أهم ما توصلت إليه دراسات تأثيرات تغير المناخ والمسارات المتوقعة لارتفاع درجة حرارة الأرض عالمياً والتأثيرات الفعلية لتغير المناخ في الدول العربية.

وذكر أن نحو 75 في المئة من الاستثمارات الدولية في التغير المناخي خلال العامين 2019 و2020 تركزت في دول شرق آسيا والمحيط الهادي وأوروبا وشمال أميركا، فيما تزيد تكاليف احتياجات دول العالم لمواجهة تأثيرات التغير المناخي حتى عام 2030 على 24 تريليون دولار، مشيرا إلى أن مساهمة الدول العربية في أسباب الاحترار منخفضة قياسيا إلى غيرها.

وبين، أن متوسط انبعاثات الغازات الدفيئة السنوية للفترة بين العامين 2016 و2018 بلغ نحو 5.3 في المئة من متوسط إجمالي انبعاثات العالم،لافتاً إلى أن مساهمات الدول الصناعية بلغت نحو 80 في المئة.

وأفاد السعد بأن معظم الدول العربية استجابت للنداءات الخاصة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة عبر التخطيط وتنفيذ مشروعات توليد الطاقة الكهربائية بالطاقات المتجددة متوقعا أن تضيف تلك الدول ما يزيد على 160 ألف ميغاوات من طاقات توليد الكهرباء حتى عام 2030.

من جانبها، قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) الدكتورة رولا دشتي في كلمة مماثلة، إن التمويل المناخي الحالي في المنطقة العربية لا يكفي لتغطية احتياجاتها.

وأكدت دشتي ضرورة تحسين تدفقات التمويل إلى المنطقة خصوصاً في البلدان العربية التي تعاني من ندرة المياه والسعي إلى تمويل مناخي يحدث فرقاً أبعد من تأمين الأموال.

Advertisements

قد تقرأ أيضا