الارشيف / حال الكويت

حمد العدواني

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 28 مايو 2023 10:07 مساءً - أدرجت وزارة التعليم العالي علم المناعة وعلم الأمراض كتخصص جديد لخطة الابتعاث الخارجي لخرّيجي الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل 2023 - 2024، إضافة إلى تخصصات أخرى لدراستها في الخارج.

وأعلن وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حمد العدواني أن موعد التقديم للبعثات الخارجية لخرّيجي الثانوية العامة، سيكون اعتباراً من 10 يونيو إلى 2 يوليو المقبلين، في حين يكون التقديم لجامعتي الكويت وعبدالله السالم من 15 يوليو المقبل حتى 26 من الشهر ذاته.

وأوضح العدواني، في بيان صحافي عقب ترؤسه الاجتماع التنسيقي لمؤسسات التعليم العالي، أمس، أن التقديم للجامعات الخاصة سيكون من 29 يوليو إلى 10 أغسطس المقبلين، فيما يبدأ التقديم للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من 27 يوليو إلى 17 أغسطس المقبلين.

وقال الوزير «إنه تمت مراجعة وتنسيق خطط القبول في مؤسسات التعليم العالي والبعثات الداخلية والخارجية للعام الدراسي 2023 - 2024»، مؤكداً أن هدف الوزارة هو رعاية الطلبة دراسياً وأكاديمياً، وإعداد خرّيجين متميزين قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي.

وذكر أن الاجتماع السنوي الذي يعقد قبل الإعلان المتوقع لوزارة التربية لنتائج خريجي الثانوية العامة، يهدف إلى مراجعة أعداد الطلبة الكويتيين المتوقع تخرجهم والتأكد من إمكانية توافر مقاعد كافية لهم في البعثات ومؤسسات التعليم العالي.

وأشار إلى أن الاجتماع يهدف أيضاً إلى تحديد فترات التقديم للبعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي والبعثات الداخلية.

وطمأن العدواني خرّيجي الثانوية العامة في شأن توفير عدد كاف للمقاعد في البعثات الداخلية والخارجية ومؤسسات التعليم العالي للطلبة الكويتيين المتوقع تخرجهم في الثانوية العامة.

من جهتها، أعلنت وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم في بيان رسمي، أن التسجيل للبعثات الخارجية للطلبة الحاصلين على الثانوية في العامين الدراسيين 2021 - 2022 و2022 - 2023، يبدأ يوم السبت 10 يونيو، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، ويستمر إلى الساعة 12 ظهراً من يوم الأحد الموافق 2 يوليو المقبل، لإتاحة أكبر فرصة لطلبة الثانوية في التعليم الحكومي والخاص للتسجيل في مقاعد بعثات الوزارة.

ولفتت إلى أنه تم طرح تخصصات عدة منها التخصصات الطبية، وتخصصات الخدمات الطبية المساندة، والتخصصات التكنولوجية وفق متطلبات سوق العمل واحتياج الجهات الحكومية والخاصة، وذلك تماشياً مع خطة التنمية للدولة.

10 تخصصات

أوضحت الملحم، أنه بناء على توجيهات الوزير العدواني في أهمية تنوع خطة الابتعاث الخارجي وإدراج عدد تخصصات في دول الابتعاث في خطة بعثات الوزارة لهذا العام، فقد تم إدراج التخصصات العشرة التالية:

1 - علم المناعة وعلم الأمراض في أستراليا (تخصص جديد)

2 - تخصص إدارة الطيران وعلم الأرصاد الجوية في كندا

3 - تخصص طب الأسنان في أستراليا

4 - تخصص هندسة الطيران في أستراليا

5 - تخصص العلاج الوظيفي في أستراليا

6 - صحة الفم في أستراليا

7 - تخصص علم المختبرات الطبية في الولايات المتحدة الأميركية

8 - تخصص علاج النطق في نيوزيلندا

9 - تخصص التصوير بالأشعة في المملكة المتحدة

10 - طرح برنامج البكالوريوس في تخصص الطب البشري في الكلية الملكية للجراحين (RCSI) في مملكة البحرين.

8 رغبات... حداً أقصى

حضت الملحم الطلبة المتقدمين للتسجيل في خطط البعثات الخارجية، على الاطلاع على التخصصات المطروحة وشروط التسجيل بها على موقع الوزارة، مشيرة إلى أنه يمكن للطالب التسجيل في ثماني رغبات كحد أقصى، كما يمكن للطالب الحصول على اختبار «الآيلتس» بعد القبول في البعثة ولمدة سنة من تاريخ القبول وذلك قبل التحاقه بمقر الدراسة، مشيرة إلى استعداد الوزارة لاستقبال أي استفسارات خاصة بالبعثات على إيميلات الوزارة المعلن عنها في وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة.

زيارة مقر «وجّهني»

دعت الملحم الطلبة الراغبين في التسجيل ببعثات الوزارة لهذا العام وأولياء أمورهم لزيارة مقر حملة «وجهني» التابعة لوزارة التعليم العالي في مجمع الأفنيوز في الفترة من الأحد 28 مايو إلى الخميس المقبل الموافق 1 يونيو، للرد على كل استفساراتهم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا