الارشيف / حال الكويت

العوضي أثناء إلقاء كلمة الكويت في افتتاح حفل توزيع الجائزة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 27 مايو 2023 10:14 مساءً - جنيف - كونا - أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، أنّ (جائزة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة)، ترمز إلى مكانة المسنين كأولوية تنموية رئيسة بالبرامج الصحية.

وأضاف العوضي، في كلمة ألقاها في حفل تسليم الجائزة في جنيف، في إطار أعمال جمعية الصحة العالمية الـ76 أول من أمس، أن المسنين يستحقون الاهتمام والرعاية، وفاءً وعرفاناً وامتناناً بما قدموه من عطاء مخلص ومتدفق طوال مسيرة حياتهم.

كما أكد أنّ الجائزة تمثل إحدى العلامات المضيئة والمبادرات الإيجابية على طريق التعاون البناء بين دولة الكويت ومنظمة الصحة العالمية، التي ترجع جذورها إلى أكثر من ستة عقود منذ انضمام دولة الكويت إلى المنظمة.

وقال الوزير العوضي «إنّني إذ يسعدني المشاركة في هذه المناسبة ممثلاً لدولة الكويت، فإنّني أدعو الله عز وجل أن يتغمد راعي الجائزة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه بواسع رحمته ومغفرته، وأن يجعل ما قدمه في ميزان حسناته».

وحصل على جائزة هذا العام عميدة كلية العلوم الصحية بالجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة عبلة السباعي، ومديرة المركز الصيني الوطني لعلاج ومكافحة الأمراض المزمنة وغير السارية والوقاية منها الدكتورة جنج وو.

جامعة كبار السن والشبكة العربية للشيخوخة

وقع الاختيار على السباعي أستاذة علم الأوبئة، لمساهماتها البارزة في صحة كبار السن في لبنان والمنطقة، حيث طورت منهجا شاملا لتعزيز الشيخوخة الصحية.

وقادت السباعي المبادرة المبتكرة لتسجيل ما يقرب من 600 من كبار السن كل عام في جامعة كبار السن في الجامعة الأميركية في بيروت.

وشاركت في قيادة دراسة منظمة الصحة العالمية البارزة حول العبء العالمي للأمراض في لبنان.

كما طورت السباعي «الاستراتيجية الوطنية لكبار السن» في لبنان للفترة ما بين عامي 2020 و2030. كما أنشأت الشبكة العربية للشيخوخة ومركز دراسات الشيخوخة، لاستحداث روابط بين البحث والسياسة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

أسباب الأمراض والوفيات

جاء اختيار المركز الصيني نظرا لاهتمامه بتقديم مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة التي تعمل على تعزيز الصحة لكبار السن، بدءا من الفهم الأفضل لأسباب أمراض الشيخوخة والوفيات.

ويعتمد المركز منذ 2013 على مراقبة الأمراض غير السارية والإحصائيات وسجلات الوفيات والبحوث ذات الصلة إلى جانب وضع برامج، لتعزيز محو الأمية الصحية لدى المسنين مع مجموعة من المبادرات التي تقدم أدوات مخصصة لكبار السن.

كما يقدم برامج لبناء قدرات ما يقارب ألفي موظف في مجال الرعاية الأولية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا