حال الكويت

الوسمي: اكتمال تكويت الكادر الهندسي في «الأوقاف»

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 10 أكتوبر 2024 09:10 صباحاً - أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور محمد الوسمي أن الكويت تسعى إلى المحافظة على القيم الإسلامية من خلال ترسيخ المبادئ الاسلامية وخدمة القرآن الكريم.

وعقب زيارة تفقدية لمبنى دار القرآن الكريم في منطقة سعد العبدالله الذي سيتم افتتاحه قريبا، قال «إن الوزارة حققت انجازا بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف لمشروع يهم دولة الكويت ومن يقيم عليها وهو دار تحفيظ القرآن لترسيخ المبادئ الاسلامية وخدمة كتاب الله».

وأشاد بالكوادر الوطنية المشرفة على انجاز هذا المشروع، مؤكدا ضرورة إظهار الجانب المشرق لموظفي الوزارة لإنجازهم مثل هذه المشاريع وقدرتهم على حمل مثل هذه المسؤولية، «نسعى لدعمهم وتعزيز قدراتهم، ونتعاون مع ديوان الخدمة المدنية لدعم أبناء الكويت، والحمد لله نسبة التكويت في وزارة الأوقاف بالنسبة للكادر الهندسي تمت بشكل كامل، وهناك تدريب لمهندسي الوزارة الكويتيين لزيادة خبراتهم في العمل الميداني».

وأشار إلى أن المتبرعين في الكويت يساهمون بشكل كبير لفعل الخير ولخدمة هذه المشاريع التي تهم الجميع لتربية نشء صالح، والناس تواقة لصرف أموالها على مثل هذه المشاريع سواء عن طريق بيت الزكاة أو الأمانة العامة للأوقاف.

ولفت إلى أن الانتهاء من مشروع دار القرآن يعد إنجازا مميزا كونه تم بإشراف الكوادر الوطنية في الوزارة، متابعا «لقد إطلعنا على أحد إنجازات الوزارة في إنشاء مبنى إداري متعدد الخدمات لدار القرآن الكريم، إن هذا المشروع يهم دولة الكويت من ناحية تعزيز الهوية الإسلامية وهذا ما تسعى له الكويت بشكل دائم ومستمر للحفاظ على القيم الإسلامية، ومنها دور الدراسات الإسلامية وتحفيظ القرآن الكريم التي تهتم بالنشء الإسلامي وكذلك ترسيخ المبادئ الإسلامية وتحفيظ كتاب الله».

وفي ما يتعلق بالتحديات التي كانت تواجهها الوزارة في استكمال المشاريع الإنشائية، قال «الحمد لله، استكملت لجنة المناقصات المركزية تشكيلها، ووزارة الأوقاف لديها الكثير من المشاريع الإنشائية المدرجة في خططها المستقبلية».

وأشار الوسمي إلى أننا نصبو دائما إلى إظهار الجانب المشرق للموظف أو الموظفة الكويتية في إنجاز مثل هذه المشاريع الحيوية وإثبات قدرتهم دائما أبدا في تحقيق الإنجاز في كل الميادين وكوادرنا الوطنية مبدعون في مثل هذه الأمور ولهم منا كل الدعم والفرصة لهم في المستقبل بشكل كبير.

ومن جهته، قال وكيل «الأوقاف» الدكتور بدر المطيري، إن «هذه الزيارة الميدانية كانت للإطلاع على آخر التطورات في المشروع، والحمد لله هذا الانجاز يعد دعما لجميع دور القرآن ودعما للشعب الكويتي في العمل الإسلامي لتعليم كتاب الله».

وبدوره، قال مدير إدارة الخدمات في الوزارة الدكتور سليمان السويلم، إن «هذا المبنى تعرض للعديد من التحديات حيث بدأ العمل في إنشائه في عام 2014 وتوقف العمل فيه في عام 2016 ، حيث كانت توجيهات ديوان المحاسبة واضحة لتلافي المخالفات، وانتظرنا حتى تم توفير متبرع لاستكمال البناء والتشطيب وذلك بدعم من الأمانة العامة للأوقاف».

وقال «كانت هناك مخالفات في المبنى لشروط قوة الإطفاء وتم الاتفاق معهم على التعديلات وتم اعتماد كافة الاعمال في المبنى وتلافي جميع المخالفات».

تسليم المبنى... خلال شهرين

لفت السويلم إلى أن المبنى يقع في منطقة سعد العبدالله قطعة 5 على مساحة 2900 متر مربع، وسيتم الانتهاء من تسليمه خلال مدة لا تتجاوز شهرين لقطاع الدراسات الإسلامية وهو القطاع المعني بتشغيل المبنى، موضحا أن السرداب مساحته 2900 متر مربع وهو يخدم كافة الادارات في المبنى وفيه صالة متعددة الأغراض، والمبنى مكون من ثلاثة أدوار ويمكن استغلاله من قبل ثلاثة مراكز.

45 فصلاً دراسياً

أوضح السويلم أن كل دور في المبنى يتضمن 15 فصلاً دراسياً بإجمالي 45 فصلا في الأدوار الثلاثة غير المكاتب الادارية للمركز، ويحتوي المبنى على 9 مصاعد.

1.9 مليون دينار... تكلفة المشروع

تكلفة عقد إنجاز وصيانة أعمال التشطيب بلغ مليوناً و 949 ألف دينار كويتي، وكانت مدة المشروع 365 يوما، بدأت في 6 أبريل 2023 وانتهت في 5 ابريل 2024 على أن تكون مدة الصيانة 730 يوما من تاريخ الاستلام الابتدائي للمشروع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا