حال الكويت

السفير النيادي: الفرصة كبيرة لزيادة حجم النمو التجاري بين الكويت والإمارات

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 7 أكتوبر 2024 04:58 مساءً - قال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور مطر النيادي إن السوق الكويتية واعدة وتحظى باهتمام الشركات الإماراتية إذ افتتحت شركتان مكاتب لهما في الكويت هذا العام إحداها شركة (سفين) التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي والثانية شركة تصنيف.

وفي تصريح صحفي أدلى به على هامش ملتقى ممثلي الشركات الإماراتية العاملة في دولة الكويت، أضاف النيادي أن السفارة تحرص على عقد هذا الملتقى بشكل دوري، مشيرا الى أنها سبق ونظمت في أبريل الماضي ملتقى ومعرضا للشركات الإماراتية برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء تحت عنوان (استكشاف الفرص في السوق الكويتية).

وأوضح أن 21 شركة من الإمارات شاركت في ذلك الملتقى تعمل في مختلف القطاعات كالأمن الغذائي والذكاء الاصطناعي والبنية التحتية والخدمات اللوجستية وصيانة الطائرات وصناعة السفن كدليل واضح على اهتمام الشركات الإماراتية بالسوق الكويتية الواعدة واهتمام القطاع الخاص والحكومي في الكويت بالاطلاع على منتجات وخدمات الشركات الإماراتية وبحث فرص التعاون والاستثمار معها.

وأكد أن القطاع الخاص في البلدين على تواصل مستمر بما ينعكس إيجابيا على حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين الذي يشهد نموا ملحوظا على أساس سنوي، مضيفا «أنا فخور بمستوى التبادل التجاري بين الإمارات والكويت والفرصة كبيرة بين البلدين الشقيقين لزيادة حجم النمو التجاري خلال السنوات المقبلة».

وكشف عن أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وفقا للبيانات الأولية بلغ نحو 23.6 مليار درهم (نحو 6.4 مليار دولار أميركي) خلال النصف الأول من هذا العام ما يعادل نحو 1.9 مليار دينار كويتي، متطلعا إلى زيادة قيمة التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة.

واستعرض السفير البيئة الاستثمارية المحفزة في الإمارات والكويت لجذب المستثمرين من البلدين الشقيقين والاستثمار، مبينا أن اتفاقية منع الازدواج الضريبي التي تم التوقيع عليها مطلع هذا العام ستسهم في تعزيز الاستثمارات المتبادلة والشركات في البلدين.

وذكر أن الاتفاقيات الاقتصادية الشاملة التي أبرمتها دولة الإمارات أخيراً مع عدد من دول العالم من بينها الأردن وصربيا وتركيا والهند وإندونيسيا واستراليا وكوستاريكا إذ تعمل هذه الاتفاقيات على تعزيز الوصول للأسواق العالمية وتخفيض أو إلغاء الرسوم الجمركية وتسهيل الإجراءات الجمركية وتعزيز المنافسة على أساس التجارة العادلة وتوفير قواعد واضحة وشفافة.

واعتبر السفير النيادي أن هذه الاتفاقيات من شأنها الإسهام في تعزيز النمو الاقتصادي وفتح فرص أكثر للاستثمار والتبادل التجاري ويضيف عامل جذب جديد للسوق الإماراتية.

ولدى سؤاله عن التحديات التي تواجه الشركات الإماراتية الراغبة في الدخول للسوق الكويتية، قال النيادي إن السوق الكويتية واعدة ومهمة وترحب بدخول الشركات الإماراتية وفقا للأنظمة والقوانين، مشيدا بدور هيئة تشجيع الاستثمار وهيئة الشراكة بين القطاعين ووزارة التجارة والصناعة وباقي الإجهزة الحكومية في دولة الكويت في تسهيل الإجراءات الإدارية أمام الشركات والمستثمرين من دولة الإمارات.

وفي سؤال عن اهتمام الشركات الإماراتية بالمناقصات المطروحة في دولة الكويت والمتعلقة بتنفيذ مشاريع البنية التحتية، أكد السفير النيادي أن هناك اهتماما من الشركات المختصة في دولة الإمارات بالمشاريع والمناقصات التي تطرح في دولة الكويت الشقيقة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا