حال الكويت

«الصحة»: 23 مشروعاً طبياً تفوز بجائزة «نجمة السلامة 2023»

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 18 سبتمبر 2024 10:02 مساءً - استقبل وزير الصحة، الدكتور أحمد العوضي، استشاري أورام الدم الدكتور راميش كومار بانديتا، وذلك تكريما له بمناسبة انتهاء فترة عمله في البلاد، بعد خدمة تجاوزت ثلاثة عقود، بحضور وكيل الوزارة الدكتور عبدالرحمن المطيري.

وذكرت «الصحة» في بيان، أن الدكتور راميش يعد أحد أبرز الأطباء العاملين في قسم أمراض الدم، بمركز الكويت لمكافحة السرطان، على مدار 32 عاما، وهو من جمهورية الهند، وقد كرّس حياته المهنية لعلاج ومتابعة مرضى أورام الدم، خصوصا حالات اللوكيميا والمايلوما، كما درّب العديد من الأطباء والمختصين في الكويت بالتعاون مع معهد الكويت للاختصاصات الطبية، ما ساهم في تطوير كفاءات طبية محلية قادرة على مواكبة أحدث التطورات في هذا المجال النادر والدقيق.

ولم يقتصر دور الدكتور راميش على العمل الطبي اليومي، بل كان له حضور ملحوظ أثناء جائحة «كورونا» رغم سنّه المتقدمة وحالته الصحية، إذ لم يتوانَ عن مواصلة العمل في مواجهة الجائحة حتى بعد إصابته بالفيروس، ما يعكس التزامه العميق برسالته الإنسانية والمهنية.

وأعرب الوزير العوضي في ختام اللقاء، عن شكره وتقديره للدكتور راميش على تفانيه وإخلاصه، متمنيا له دوام التوفيق والنجاح في مسيرته العلمية والعملية، وموفور الصحة والعافية في حياته المقبلة.

نجمة السلامة

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة، أمس، عن فوز 23 مشروعاً طبياً للمؤسسات الصحية الحكومية والأهلية، بجائزة «نجمة السلامة» للعام 2023، من أصل 56 مشروعاً وفقاً لمعايير الجائزة، من مختلف المستشفيات والمراكز الصحية الأولية.

جاء ذلك خلال حفل نظمته إدارة الجودة والاعتماد في الوزارة، للإعلان عن الفائزين وتكريم المشاريع الفائزة، الموزعة على 17 مشروعاً للمؤسسات الحكومية (9 مستشفيات و8 مراكز للرعاية الصحية الأولية) و6 مشاريع لمؤسسات القطاع الأهلي.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة، الدكتور المنذر الحساوي، في كلمة نيابة عن راعي الاحتفال وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، إن الجائزة استحدثتها إدارة الجودة منذ 10 أعوام تكريماً للعاملين والمتميزين، مشيراً إلى تزامن الاحتفال الحالي مع اليوم العالمي لسلامة المرضى.

ولفت الحساوي إلى أن هذه الجائزة تمثل نقلة نوعية في مجال سلامة المرضى في المرافق الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي، وتهدف إلى تنمية وعي العاملين بالقطاع الصحي ببرامج وموضوعات السلامة، والتعرف على العاملين المتميزين في المجال ممن يمكن الاقتداء بأدائهم، فضلاً عن خلق روح التنافس الإيجابي في مجال السلامة بين العاملين في المؤسسات الصحية ونقل التجارب والخدمات المتميزة.

وقال إن احتفالية «نجمة السلامة» وللعام العاشر على التوالي، تعد خطوة نحو التقدم للنظر في التحديات والتخطيط من أجل تقديم رعاية آمنة وفعالة لها أكبر الأثر في نفوس مقدمي الخدمة والمستفيدين منها، آملا أن يسهم هذا التكريم في تحفيز العاملين في الوزارة على بذل المزيد من الجهد لتنفيذ برامج السلامة وخلق بيئة آمنة وتنافسية للوصول إلى أرقى مستويات الخدمات الصحية الآمنة.

التنافس الإيجابي

من جانبه، اعتبر مدير إدارة الجودة والاعتماد بالوزارة، الدكتور طلال الفضالة، الجائزة فرصة لإظهار أفضل الممارسات وسبل التحسين المتعلقة ببرامج السلامة وإدارة المخاطر، وأنها تشجع على خلق روح التنافس الإيجابي فضلاً عن دعم ومساندة قيادات المؤسسات الصحية في تنفيذ برامج السلامة.

وثمن الفضالة جهود جميع العاملين بالمؤسسات الصحية، مهنئاً الفائزين وأعضاء الفرق التي شاركت بالمشاريع على الجهود التي قاموا بها لتحسين مستوى سلامة المرضى.

من جانبها، أوضحت رئيسة برامج السلامة، الدكتورة هناء الغانم، أن الترشح للجائزة يكون من قبل إدارة الجودة والاعتماد مع ارفاق جميع الوثائق التي تثبت الأثر الإيجابي الذي أحدثه المشروع المقدم لنيل الجائزة وتأثيره في تحسين سلامة المرضى ومدى مطابقة هذا المشروع لاشتراطات استحقاق الجائزة.

ولفتت الغانم إلى أن تقييم الترشيحات يتم من المؤسسات الصحية بواسطة فريق الإشراف على جائزة نجمة السلامة في إدارة الجودة والاعتماد طبقاً لمعايير الجائزة.

خلق بيئة آمنة خالية من الأخطاء

قال الحساوي إن التكريم يأتي انطلاقاً من رؤية الوزارة التي تسعى من خلال جميع مؤسساتها للتأكيد على التزامها بتقديم رعاية صحية عالية الجودة، تتماشى مع أحدث المعايير العالمية، بما يضمن الحفاظ على السلامة في جميع المستويات للمرضى ومقدمي الخدمة والمجتمع بشكل عام.

وأكد حرص الوزارة على دعم المبادرات والفعاليات التي تهدف إلى تحسين سلامة المرضى وخلق بيئة آمنة خالية من الأخطاء، منوها بالتطور الإيجابي في برامج السلامة ونشر ثقافة سلامة المرضى بين جميع العاملين بالقطاع الصحي وبين أفراد المجتمع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا