حال الكويت

القائم بأعمال السفارة الكورية مع منتسبي السفارة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 18 سبتمبر 2024 10:02 مساءً - أكد نائب رئيس البعثة في سفارة كوريا الجنوبية لدى البلاد، الوزير المستشار لي بيونج جوان، أن بلاده احتفلت في مارس الماضي بمرور 60 عاماً على التعاون في مجال الطاقة مع الكويت، حيث وصلت أول شحنة من النفط الخام الكويتي إلى الشواطئ الكورية في 1964، مما بشّر ببداية علاقة مثمرة طويلة الأمد مبنية على الثقة المتبادلة والصداقة، فيما كشف المستشار الاقتصادي والتجاري بالسفارة، جينهانج ناه، عن أن مصنع كابلات الألياف الضوئية الأول في الكويت، سيبدأ الإنتاج بنهاية الشهر الجاري.

وقال الوزير جوان خلال حديث ودي مع ممثلي بعض وسائل الإعلام المحلية، على هامش مأدبة غداء بمشاركة مستشارين في السفارة، إن كوريا الجنوبية والكويت تتعاونان في العديد من المجالات التي تشمل البناء والطاقة النظيفة والخدمات الطبية والنقل والتقدم التكنولوجي.

وذكر أن بلاده تستورد نحو 100 مليون برميل نفط من الكويت سنوياً، مما يجعلها ثاني أكبر مستورد للخام الكويتي، وبلغت التجارة الثنائية بين البلدين 10 مليارات دولار.

وفي ما يتعلق بالتعاون العسكري، تعمل كوريا على تعزيز تعاونها مع دول مجلس التعاون الخليجي، مثل الإمارات والسعودية، وأعرب لي جوان عن أمله في توسيع التعاون العسكري مع الكويت قريباً.

مصنع الألياف

بدوره، قال المستشار جينهانج ناه: إن الشركات الكورية تشارك في تطوير البنية التحتية في الكويت منذ أوائل السبعينيات، لافتاً إلى أن جسر جابر ومشروع الوقود النظيف ومصفاة الزور، تم إنشاؤها بالاستعانة بشركات كورية، وتعمل في الكويت حالياً نحو 16 شركة كورية وتشارك في مشاريع التنمية المختلفة.

وقال إن شركات بلاده تركز حالياً وبشكل أكبر على قطاع التكنولوجيا، بما فيها الطاقة المتجددة والمدن الذكية والمستشفيات والمطارات والأعمال المتخصصة.

وأكد أن المفاوضات لاتزال جارية بخصوص الشركة الكورية الجنوبية التي ستدير مستشفى الجهراء الجديد، معرباً عن أمله في الانتهاء منها قريباً.

وكشف عن أن شركة تايهان الكورية للكابلات أكملت بناء أول مصنع لكابلات الألياف الضوئية في الكويت، كجزء من استثمار برنامج التعويض، مؤكداً أن المصنع سيبدأ الإنتاج بنهاية الشهر الجاري، وهو مشروع مشترك مع شركة البناء والتجارة الكويتية (رانك).

وأشار ناه إلى حرص الشركات الكورية وحماسها للمشاركة في رؤية الكويت 2035 بما في ذلك تطوير الجزر والموانئ.

الدخول لكوريا

من جهته، أشار السكرتير الثاني بالسفارة الكورية الجنوبية، جينكوك لي، إلى زيارة نحو 2000 كويتي كوريا في النصف الأول من العام الحالي، مبيناً أن مواطني الكويت لا يحتاجون إلى تأشيرة لزيارة بلاده، بل إلى تصريح يحصلون عليه عبر الإنترنت، وذلك في إطار مهرجان «عام زيارة كوريا 2024».

وبيّن أن هناك اهتماماً كبيراً بالطعام والثقافة ومنتجات التجميل الكورية في الكويت، لاسيما بين جيل الشباب، بما في ذلك البرامج التلفزيونية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا