حال الكويت

خالد الصالح

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 15 سبتمبر 2024 10:19 مساءً - دعا رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) الدكتور خالد الصالح إلى ضرورة اتباع النصائح والإرشادات الغذائية التي يقدمها أخصائي التغذية بناء على تشخيصه لكل فرد، موضحاً أن كل جسم يختلف عن الآخر في حاجاته الغذائية.

وأشار الصالح في تصريح صحافي، إلى أن الفريق المنسق لمسابقة (اخسر تكسب ) للسيدات التابع للحملة وبالتنسيق مع أخصائية التغذية ومقابلة كل مُشاركة، سيضع البرنامج الغذائي الخاص بكل مشاركة.

وأضاف الصالح أن الحملة أقامت اللقاء التنويري للمشاركات في المسابقة مع أخصائية التغذية منة الله أشرف محمد، للرد على استفسارات المشاركات حول البرامج الغذائية، وقدمت الأخصائية نصائح مهمة حول طرق التعامل مع الجوع والعطش ومن أهمها تناول وجبات صغيرة متكرّرة كل 3 الى 4 ساعات مما يُساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ويمنع الشعور بالجوع، وشرب الماء بانتظام يقلل من الرغبة بتناول الطعام، مع عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز لأنه قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة دون الانتباه لذلك، مبينا أن أخصائية التغذية ستُتابع المشاركات وتقدم لهن النصائح طوال فترة المسابقة.

وتابع أن من النصائح التي وجهتها أخصائية التغذية للتعامل مع اليوم المفتوح ( free day )، هو أن هذا اليوم يجب أن يكون مقتصراً على وجبة واحدة خارجة عن النظام الصحي فقط وليس يوماً كاملاً، كما أن تناول الطعام ببطء يساعد على الشعور بالشبع، كما نصحت أن تحتوي وجبة اليوم المفتوح على بروتين وكربوهيدرات وخضراوات، كما نصحت المشاركات في المسابقة بالتحكم في تناول كميات الطعام بحيث تستمتع المشاركات بكل شيء يفضلنه، مع عدم الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة أو السكرية لتجنب الإفراط بزيادة السعرات الحرارية، وتناول بذور الكتان المليئة بالألياف وأوميغا-3.

وأوضح أن أخصائية التغذية نصحت بتناول أعشاب وبذور تساعد في الشعور بالشبع: مثل بذور الشيا الغنية بالألياف وتساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة، والكمية الموصى بها هي نحو 1-2 ملعقة كبيرة يوميًا، يمكن إضافتها إلى الزبادي أو العصائر، علاوة على تناول بذور الكتان المليئة بالألياف وأوميغا-3 وتساعد على الهضم والشعور بالامتلاء وذلك بتناول ملعقة صغيرة يوميًا مضافة إلى العصائر أو السلطات. كما أن تناول كوب أو اثنين يوميًا من الشاي الأخضر يساعد في زيادة حرق الدهون وتقليل الشهية وتعد القرفة من المشروبات التي تساعد في استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الحلويات و يمكنك إضافة القرفة إلى الشاي أو الأطعمة الأخرى يوميًا.

وكشف أن أخصائية التغذية حذّرت من الوقوع ببعض الأخطاء الشائعة عند ممارسة الدايت التي يقع بها غالبية الأشخاص المقبلين على اتباع حمية لتقليل الوزن ومنها: تخطي الوجبات. والإفراط في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، عدم مراقبة الحصص الغذائية، الاعتماد بشكل كبير على المنتجات «الدايت»، تناول الطعام عند الشعور بالملل أو التوتر وعدم شرب كميات كافية من الماء.

وأعلن عن اطلاق الحملة للبرنامج الرياضي المرافق لمسابقة( اخسر تكسب)عبر برنامج الانستغرام التابع للحملة can_campaign، يوميا من الأحد الى الخميس من تاريخ 16-9-2024 حتى تاريخ 14-11-2024. داعياً الجميع إلى الدخول عبر البث المباشر للبرنامج للاستفادة من التمارين المخصصة للمساعدة في انقاص الوزن للوصول للوزن المثالي من الساعة 6:15 مساء حتى الساعة 7:15 مساء.

يُذكر أن حملة «كان» ستُطلق مبادرتها السنوية عن سرطان الثدي تحت شعار ( صحتكِ بفحصك ) في المؤتمر الصحافي الذي سيُقام ضمن مهرجان التوعية في سوق المباركية في ساحة ( كشك الشيخ مبارك الصباح ) في أول أكتوبر المقبل عند الساعة السادسة مساء.

Advertisements

قد تقرأ أيضا