حال الكويت

الكندي والمنصور وعريف الندوة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 5 سبتمبر 2024 10:19 مساءً - قال السفير العماني لدى البلاد الدكتور صالح الخروصي، إن ندوة العلاقات العمانية - الكويتية، استعرض فيها الباحث العماني الدكتور محسن الكندي، العلاقات الثقافية الكويتية العمانية المبكرة، والتي تضمنت ما نشر في الصحافة منذ أربعينيات القرن الماضي وحتى التسعينيات، إضافة إلى حديث الباحثة الكويتية آلاء المنصور عن الجانب السياسي في علاقات البلدين الشقيقين منذ منتصف القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

وأضاف الخروصي، على هامش الندوة التي استضافتها مكتبة الكويت الوطنية، أن هذه الفعالية عكست حجم العلاقات الثقافية بين السلطنة والكويت وما يربطهم من موروث عبر التاريخ.

وذكر أنه حرص على تنوع فعاليات الأسبوع الثقافي العماني بالكويت، لتشمل جميع مفردات التعاون الثقافي قدر الإمكان، مع التركيز على الجوانب الأدبية أيضاً.

من جهته، أشاد الباحث والأكاديمي العماني، الدكتور محسن الكندي، بنمو وتطور العلاقات الكويتية - العمانية، التي وصفها بالمُتجذّرة في أعماق التاريخ ولها كيانها وهويتها في إطار منظومة مجلس التعاون الخليجي.

وأعرب عن سعادته بإقامة الأسبوع الثقافي العماني في الكويت، واعتبره فرصة لتعريف الأجيال الحالية والقادمة بتاريخ العلاقات الثنائية.

بدورها، أكدت الباحثة الكويتية، آلاء المنصور، قوة وعمق العلاقات الكويتية - العمانية ووصفتها بالفريدة والتاريخية، موضحة أن العلاقات الاقتصادية التجارية بين موانئ البلدين أسهمت بفاعلية في دعم وتعزيز العلاقات بينهما وأضافت زخماً وقوة للعلاقات السياسية، مضيفة أن البلدين الشقيقين تبادلا الخبرات في مجال الملاحة البحرية والغوص لصيد اللؤلؤ.

ولفتت إلى أهمية الأسبوع الثقافي العماني في دعم أواصر التبادل الثقافي بين البلدين، والذي يعتبر جسراً مهماً من جسور التواصل بين الشعوب حيث يوفر أرضية للفهم المشترك.

وأشارت إلى أن كتابها «تاريخ العلاقات الكويتية - العمانية» الصادر في 2021 عن مكتبة ذات السلاسل، مبينةً أنه يتناول تاريخ العلاقات الثنائية منذ 1841 وحتى 1939 وهي الفترة التي شهدت تدخلات خارجية في المنطقة للدول الكبرى أبرزها لبريطانيا.

Advertisements

قد تقرأ أيضا