الارشيف / حال الكويت

عمار الحسيني

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 12 أغسطس 2024 01:54 مساءً - علمت «الراي» أن الدكتور عمار حسن الحسيني، مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتكليف، تقدم باستقالته إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات عمر العمر.

ووفق مصادر مطلعة، فإن الاستقالة جاءت برغبة من الدكتور الحسيني، رغم الجهود التي بُذلت لثنيه عنها، مبينة أنه أبلغ بها الوزير شفوياً الشهر الماضي لكنه تقدم بها رسمياً مطلع هذا الشهر، على أن تكون سارية بعد نهاية أغسطس الجاري، فيما قبلها الوزير.

وكان الدكتور الحسيني انضم إلى الجهاز في سبتمبر 2019 بصدور المرسوم الأميري بتعيينه نائب مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لمدة 4 سنوات انتهت في سبتمبر الماضي.

وخلال فترة عمله كنائب مدير عام لقطاع تقنية المعلومات، تم تكليفه بالإضافة إلى عمله نائباً للمدير العام لقطاع المشروعات الوطنية من 1 - 6 - 2021 وحتى تاريخه، وكذلك تكليفه بالإضافة إلى ذلك بأعمال مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات من 23 - 11 - 2022 وحتى تاريخه.

وخلال فترة توليه عمله في الجهاز، لعب الدكتور الحسيني دوراً محورياً في تطوير أعمال ومشروعات الجهاز، مثل شبكة الكويت للمعلومات ومركز البيانات الوطني ومركز التميّز للحوسبة السحابية ودراسة ميزانيات واحتياجات الجهات الحكومية من تكنولوجيا المعلومات ومبادرات التدريب مع كبرى الشركات العالمية.

وكان مساهماً رئيسياً في تطوير وإطلاق وتشغيل تطبيق (سهل) ومنصة (متى) للمواعيد الحكومية، وكذلك تطبيق (شلونك) ومنصة (معاكم) أثناء فترة جائحة «كورونا».

ومنذ توقيع دولة الكويت على الاتفاقية الإطارية مع شركة «غوغل»، يشرف الدكتور الحسيني على التنفيذ اليومي للاتفاقية والمشاريع المنبثقة منها من خلال رئاسته للجنة التنفيذية للاتفاقية، وكونه مديراً للتحالف من الجانب الكويتي.

وأشارت المصادر المطلعة، إلى أن الدكتور الحسيني سيستمر بالعمل في اللجنة التنفيذية لاتفاقية «غوغل» للمساهمة في تطوير قطاع التكنولوجيا والمعلومات بما يخدم مصلحة الكويت.

والجدير بالذكر، أن الحسيني يحمل درجة الدكتوراه والماجستير في هندسة الكمبيوتر من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية والبكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من جامعة الكويت.

ومن أبرز المناصب التي تقلدها الحسيني، قبل توليه قيادة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، مساعد نائب مدير جامعة الكويت لتقنية المعلومات، وعضو هيئة التدريس في قسم هندسة الكمبيوتر بكلية الهندسة والبترول.

كما شغل منصب رئيس المكتب الثقافي الكويتي في أستراليا، ومدير عام مركز المعلومات في وزارة التربية، إلى جانب تقديمه للاستشارات للعديد من الجهات الحكومية والخاصة والتحدث في الفعاليات المحلية والعالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا