الارشيف / حال الكويت

مزارع الوفرة (تصوير أسعد عبدالله)

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 3 أغسطس 2024 10:02 مساءً - أصدر مدير عام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، جملة قرارات بدعم النخيل المثمر وإنتاج الحليب والعجلات المولودة محلياً وأعلاف الماشية.

ونص قرار صرف دعم النخيل المثمر من أصناف (برحي، إخلاص، سكري مجدول، أم الدهن، نبوت سيف) للسنة المالية 2023 - 2024، على صرف 1.5 دينار لكل نخلة مثمرة، وفقاً للقواعد المنظمة لهذا الشأن، على أن يتم إيقاف صرف الدعم في حالة مخالفة أحكام القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لمزاولة النشاط، بحيث لا يجوز صرفه، إلا بعد إزالة المخالفة، شريطة أن تتم الإزالة قبل انتهاء السنة المالية المنصوص عليها بالقرار.

الحليب الطازج

كما نص قرار لمدير الهيئة، على دعم الحليب الطازج للحيازات الزراعية لتربية الأبقار في منطقة الصليبية، والحيازات الزراعية التي لديها ترخيص إنتاج حيواني مساعد (تربية أبقار)، والتي تتوافر بها الشروط الفنية والصحية والموردة للحليب الخام لشركات ومصانع الألبان الكويتية المحلية المرخصة، حسب اللائحة المعمول بها من قبل الهيئة.

ويقضي القرار بصرف دعم مالي قدره 80 فلساً، عن كل لتر حليب طازج ينتج من الحيازة، والذي يتم تسليمه للشركات والمصانع الكويتية المصنعة للالبان، بحيث يكون مطابقاً للشروط والمواصفات القياسية الكويتية، المتعلقة بالحليب الخام.

العجلة المحلية

كما شملت القرارات صرف دعم للعجلات المولودة والمرباة محليا، لأصحاب الحيازات المخصصة لتربية الأبقار بمنطقة الصليبية والحيازات الزراعية، التي لديها ترخيص انتاج حيواني مساعد، والتي تتوافر فيها الشروط الفنية والصحية والموردة للحليب لشركات الألبان الكويتية المحلية المرخصة، حسب اللائحة المعمول بها من قبل الهيئة.

ويتمثل الدعم في صورة نقدية بمبلغ إجمالي قدره 150 ديناراً لكل رأس، على ان يتم الصرف على دفعتين، تصرف الأولى وقيمتها 60 ديناراً عند بلوغ العجلة عمر 9 أشهر، والدفعة الثانية وقيمتها 90 ديناراً، عند بلوغها 18 شهراً.

دعم الأعلاف

وقضى قرار آخر، بصرف دعم الأعلاف لمربي الثروة الحيوانية، حسب الميزانية المعتمدة للسنة المالية 2024- 2025، وفقا للضوابط والشروط والفئات المدرجة، كما يلي:

- شعير 50 كيلوغراماً: 1.6 دينار.

- ذرة 50 كيلوغراماً: 700 فلس.

- شوار (نخالة) 50 كيلوغراماً: 350 فلساً.

- م. أغنام 30 كيلوغراما: 350 فلسا.

- م. أبقار حلابة 30 كيلوغراماً: 350 فلساً.

- م. إبل 30 كيلوغراما: 350 فلساً.

- م. تسمين 30 كيلوغراماً: 350 فلساً.

Advertisements

قد تقرأ أيضا