الارشيف / حال الكويت

المضف: الكويت تنظر بإيجابية للاستثمار في المغرب

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 31 يوليو 2024 11:20 مساءً - فيما أشاد وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور أنور المضف، بمتانة وتجذّر العلاقات الأخوية بين دولة الكويت والمملكة المغربية، اعتبر أن ما يربط البلدين «علاقة إستراتيجية، ونحن عائلة واحدة، ونفخر بالمغرب وبتقدمه وتطوره وبتراثه وتاريخه وباستجابته للصدمات، والذي أثبت من خلالها عمق وقوة وصلابة أهل هذا البلد وشعبه».

ونقل الوزير المضف في تصريح للصحافيين مساء أول من أمس، على هامش احتفال السفارة بمناسبة الذكرى الـ25 لجلوس ملك المغرب محمد السادس على العرش، تحيات ومباركة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله.

نمو مستمر

وقال «أنا متأكد من خلال متابعتي للوضع الاقتصادي المغربي، ونمو الناتج المحلي الإجمالي له، وحصوله على مركز متميز في علاقاته مع الشرق أو الغرب، واعتدال سياسته، أن حالة النمو ستستمر لديه».

وأشار إلى زيارته الأخيرة لمراكش العام الماضي «حيث شاركنا في اجتماعات صندوق النقد الدولي، وذلك بعد حادثة الزلزال الذي تعرض له المغرب، وتوقعنا أن يكون المغرب قد تأثر، ولكننا وجدناه رافع الرأس، ورأينا شعباً نشطاً غير متأثر بالزلزال، واستمرت اجتماعات صندوق النقد الدولي وكأن شيئاً لم يحدث، وهذا يدل على تكاتف الشعب وتكافله وقابليته لتقبل الصدمات».

شراكة... واستثمار

وقال إن دولة الكويت والمملكة المغربية تتشاركان في ملفات اقتصادية عدة «وهناك تجارب مشتركة مميزة من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الذي مول العديد من المشاريع التنموية في البنية التحتية المغربية، وهذا ليس منة ولكن واجب علينا». وأضاف أن الاستثمارات الكويتية في المغرب لا تقل عن 1.5 مليار دولار في مجالات استثمارية واقتصادية عدة، مؤكداً أن الكويت تنظر للمملكة المغربية بنظرة إيجابية، في ما يتعلق بالجانب الاستثماري.

وتابع: «يتمتع المغرب بتنوع كبير في الاقتصاد والسياحة والزراعة والتجارة»، و«لا نستغرب إذا استثمرنا في المغرب»، لافتاً إلى أن الكويت «لها تاريخ كبير من حيث الاستثمارات في المغرب منذ الستينيات والسبعينيات، ونحن ننظر إلى المغرب كدولة قريبة جداً من قلوبنا، واهتماماتنا التجارية والاستثمارية».

مكانة سياحية

من جانبه، أشاد سفير المملكة المغربية علي ابن عيسى بموقف دولة الكويت الداعم والراسخ لوحدة التراب المغربي وسلامة أراضيه.

وأكد السفير ابن عيسى في كلمة خلال الحفل، أن «عدد السياح الكويتيين يزداد سنة عن سنة، خاصة مع فتح الخطوط الجوية الكويتية عام 2022، والآن نرى 3 رحلات أسبوعية، وهذا يبين رغبة السائح الكويتي في زيارة المغرب التي يجد بها ضالته». ولفت إلى أن عدد السائحين الذين زاروا المغرب العام الماضي وصل الى 14.5 مليون، وهذه السنة سيكون العدد اكبر، وهذا يدل على المكانة التي يحظى بها المغرب.

حضور نعتزّ به

وعن المناسبة، قال ابن عيسى، إنه حضور نفتخر ونعتز به في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، ذكرى تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه، حضور لا يمكن ألا يعبر عن حب كل من حضر، حب للمغرب وللشعب المغربي، وهناك الكثير يتابعون أخبار المغرب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والمغرب يترك أثراً جميلاً مما تم تحقيقه وإنجازه خاصة خلال 25 سنة ماضية، من إنجازات في مختلف المجالات.

تهنئة باستضافة كأس العالم

هنّأ وزير المالية المغرب على استضافته كأس العالم لكرة القدم للعام 2030، وقال إن هذه المرة الأولى التي تشارك فيها دولة عربية مع دول أوروبية، في استضافة كأس العالم.

مشاريع تنموية كبرى

قال السفير ابن عيسى إن المغرب أطلق منذ سنوات مشاريع تنموية كبرى في صناعة السيارات وصناعة الطيارات والبنية التحتية والسكك الحديد والموانئ، وكذلك الطاقة المتجددة، وحقّق طفرة كبيرة خلال 15 سنة الماضية.

الهيدروجين الأخضر

ذكر ابن عيسى أن بلاده أطلقت هذه السنة «عرض المغرب» الذي يتيح إنتاج الهيدروجين الأخضر، والذي خصصت له مليون هكتار سيتم تخصيص 300 ألف هكتار للمستثمرين في هذا المجال، والأبواب مفتوحة والفرص متاحة للاستثمار، والحكومة أعطت امتيازات وسهلت طرق الاستثمار، وهذا يُحفّز المستثمر للقدوم للمغرب.

Advertisements

قد تقرأ أيضا