الارشيف / حال الكويت

محمد العنزي وعبدالعزيز الجدعان

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 30 يوليو 2024 11:20 مساءً - دعا عضوا مجلس إدارة الجمعية الصيدلية الكويتية محمد ناهس العنزي وعبدالعزيز الجدعان إلى ضرورة تنظيم وتحديد المسؤولية الإدارية والفنية لمسمى «مسؤول الصيدلية»، وإزالة الغموض المحيط بهذا الشأن والإسراع في تبني الإصلاحات الشاملة لقطاع الصيدلة.

واعتبر العنزي والجدعان أنه وفق البندين رقم 4 و5 من القرار الوزاري رقم 367 لسنة 2017 المحددان لصلاحية ومسؤولية رئيس المركز الصحي في جوانبه الفنية والإدارية، فإن المسؤولية لا تقع على عاتق صيادلة المركز في حال حدثت أي مشكلة داخل الصيدلية، إذ لم يصدر وفق تأكيدهما أي قرار وزاري ينظم ويحدد المسؤولية الإدارية والفنية لمسمى «مسؤول الصيدلية».

6 مقترحات

وتقدم العنزي والجدعان ببعض المقترحات استكمالاً للإصلاحات في قطاع الصيدلة، أبرزها:

1- الإسراع في إصدار قرار وزاري ينظم الهيكل الإداري والفني لصيدليات الرعاية الأولية.

2- تحديد وصف وظيفي لمسؤول صيدلية المركز الصحي فنياً وقانونياً، وإضافته ككيان إداري واضح في وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية.

3- تركيب نظام البطاقات الممغنطة (الإلكترونية) على بوابة كل صيدلية، لتوضيح حركة دخول وخروج كل موظف في الصيدلية، وتسهيل المتابعة والمحاسبة.

4- تركيب الكاميرات الأمنية على مداخل ومخارج الصيدلية، وفي المخازن التابعة للصيدلية.

5- تحديد وفرز العمالة الفنية المختصة داخل الصيدلية سواء في التعبئة أو التنظيف.

6- إصدار قرار بتحديد الوصف الوظيفي لمهنة الصيدلة، والصيادلة في جميع وظائفهم، وكذلك فنيي الصيدلة، مع تحديد المهام والمسؤوليات والصلاحيات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا