اخبار اليمن

بعد غارات الاحتلال.. مليشيا الحوثي تناشد بعثة الأمم المتحدة إعادة تأهيل ميناء الحديدة

عدن - سعد محمود في الاثنين 14 أكتوبر 2024 09:19 مساءً - طالبت مليشيا الحوثي البعثة الأممية في الحديدة بإعادة تأهيل ميناء الحديدة الذي تعرض لغارات الاحتلال الإسرائيلي كبدته خسائر فادحة وأخرجت ميناء الحديدة النفطي وميناء رأس عيسى عن الخدمة.

ولم تعترف مليشيا الحوثي بحجم الخسائر الناتجة عن ضربتين للاحتلال الأولى في 21 يوليو والثانية في 29 سبتمبر الماضي، وزعمت في إعلامها فور تلك الغارات أن العمل بالميناء يسير بشكل طبيعي.

ونشرت وكالة سبأ الحوثية بصنعاء اليوم الاثنين خبرا عن لقاء بين قادة المليشيا ومسؤولين في بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" طالبت خلاله بإعادة تأهيل الموانئ هناك التي تعرضت لغارات الاحتلال الإسرائيلي.

ووفق مصادر مطلعة فإن مينائي الحديدة ورأس عيسى النفطيين خرجا عن الخدمة نهائيا بعد الغارات الإسرائيلي أواخر الشهر الماضي، ولم يعد بإمكان المينائين استقبال شحنات الوقود بالشكل المعتاد.

وتشن القوات الأمريكية والبريطانية غارات تقول إنها تستهدف قدرات الحوثي البحرية العسكرية ردا على هجماته على سفن الملاحة منذ يناير الماضي، بينما رد الاحتلال الإسرائيلي بقصف مينائي الحديدة في يوليو وسبتمبر الماضيين ردا على إطلاق مسيرات وصواريخ بتوجيه إيران تحت مبرر نصرة غزة.

 ودمرت غارات الاحتلال الإسرائيلي عشرات من خزانات وقود النفط في الحديدة ورأس عيسى، وأخرجت شبكة الأنابيب والمعدات اللازمة لتفريغ السفن إلى الخزانات عن الخدمة، وتعهد الحوثي بالرد على تلك الهجمات دون أن يفعل ذلك حتى الآن.

Advertisements

قد تقرأ أيضا