اخبار اليمن

رابطة حقوقية تسلط الضوء على الانتهاكات النفسيّة التي يتعرض لها المختطفين في سجون الحوثي

عدن - سعد محمود في الخميس 10 أكتوبر 2024 11:03 مساءً - سلّطت رابطة أمهات المختطفين، الخميس، الضوء على الانتهاكات النفسية الجسيمة التي يتعرض لها المختطفين في سجون الحوثي، والذين يعيشون تحت وطأة تعذيب نفسي ممنهج يتركهم في حالة نفسية مأساوية، من خلال أساليب تعذيب قاسية.

جاء ذلك في بيان لها نشرته على موقعها الالكتروني بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية والذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام.
  
وأشارت إلى أساليب التعذيب التي يتعرض لها المختطفون ومنها، "احتجازهم في زنازين انفرادية لفترات طويلة، وتهديدهم المستمر بالقتل أو بإلحاق الأذى بأسرهم، والبعض منهم يُحتجز مع أشخاص يعانون من اضطرابات عقلية، أو يُعزل في زنازين مظلمة لشهور متتالية، مما يزيد من معاناتهم".
 
وقالت إنّ "حلمي محمود حميدان" الذي يبلغ من العمر 27 عامًا  أحد أبنائنا المختطفين منذ عام 2020 في سجن الأمن المركزي بصنعاء، مثال صارخ على المعاناة النفسية التي يعيشها المختطفون"، مفيدةً أنه بسبب إطالة أمد الاحتجاز والتعذيب الممنهج نفسيًا وجسديًا دخل في حالة نفسية شديدة السوء بسبب التعذيب اليومي.
 
وأوضحت رابطة أمهات المختطفين، أنّ "حلمي" المختطف في سجون حماعة الحوثي، يعيش في صمت تام، غير قادر على الكلام نتيجة الصدمات النفسية المتكررة التي عايشها خلال سنوات احتجازه المستمرة. مشيرةً إلى أنّ أسرة حلمي تناشد لإنقاذه قبل فوات الأوان والضغط للإفراج عنه دون قيدٍ أو شرط وسرعة تلقيه للعلاج المناسب.
 
وأكدت أن هذه المعاناة لا تقتصر على المختطفين فقط، بل تمتد إلى أسرهم، الذين يعيشون في خوف وقلق دائمين على مصير أحبائهم، فالعديد من الأسر يعانون من اضطرابات نفسية مثل الصدمات، الاكتئاب، والتوتر المستمر نتيجة عدم معرفتهم بمصير أبنائهم وخوفهم من فقدانهم خاصة الأطفال تجاه آبائهم.
 
كما أكدت الرابطة، أنّها شاهدة حقيقية على الآثار النفسية التي تظهر على ضحايا الاختطاف سواء الذين مازالوا مختطفين من خلال شهادات أهاليهم أو الناجين منهم، ومن تلك الآثار العزلة، والخوف الشديد، والقلق من الأماكن المغلقة، واضطرابات النوم، وعدم الشعور بالأمان، وهذه الأعراض ليست إلا غيضاً من فيض الألم النفسي الذي يعيشه المختطفون يوميًا.
 
وطالبت "الرابطة" في البيان، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بالتحرك الفوري لوضع حد لهذه الانتهاكات المروعة، وضمان تقديم الدعم النفسي اللازم للمختطفين وأسرهم. مؤكدةً أنه لا يمكن تحقيق الصحة النفسية والكرامة الإنسانية إلا عندما يتوقف هذا العنف النفسي الممنهج ضد أبنائها الأبرياء.

وأدانت بشدة مايتعرض له المختطفون والمخفيون قسرًا والمعتقلون تعسفًا، من انتهاكات جسيمة دون محاسبة مرتكبيها، وحملت المسؤولية الكاملة عن حياة أبنائها المختطفين وسلامتهم جهات الاختطاف من جميع الأطراف في جميع السجون.

Advertisements

قد تقرأ أيضا