اخبار اليمن

مُلهم الثورة.. فيلم وثائقي من إنتاج قناة "يمن شباب" عن سيرة الزعيم والقائد الثوري محمد محمود الزبيري

عدن - سعد محمود في الأربعاء 25 سبتمبر 2024 09:45 صباحاً - أعلنت قناة يمن شباب عن تفردها بإنتاج أول فيلم وثائقي يبحث عن أجزاء من سيرة المفكر والزعيم السياسي والقائد الثوري القاضي محمد محمود الزبيري.

ويقدم الفيلم الذي ستعرضه "يمن شباب" عند الساعة السابعة من مساء اليوم وبالتزامن مع ذكرى ثورة سبتمبر، أجزاء من تلك المحطات والمنعطفات التي عاشها أبو الأحرار على مدى نصف من قرن.. والتي سعى خلالها إلى اقتلاع الثقافة الإمامية في اليمن، وإلى اسقاط الحكم السلالي الكهنوتي لبني هاشم.

ويستعرض الفيلم على مدى 54 دقيقة فصولا من ذلك التاريخ المشرق للقاضي الزبيري الذي ناهض الإمامة بالقصيدة والعمل السياسي والصحفي، وقاد اليمنيين إلى اشعال فتيل أول ثورة عربية في فبراير شباط 1948م.

ويرصد الفيلم الذي أعده وأخرجه الزميل عمر العمقي، التحولات التي عاشها الزبيري بعد أن شهد مصرع الابتسامة وراح يبحث عن منفى يأويه في باكستان قبل أن يستقر في القاهرة ويقود منها ثورة السادس والعشرين من سبتمبر.

ويكشف الفيلم والذي شارك فيه نخبة من المفكرين والمؤرخين عن تلك التفاصيل الغامضة التي قادت إلى استشهاد الزعيم السياسي والقائد الثوري محمد محمود الزبيري في الأول من أبريل نيسان 1965م، والشخصيات المتورطة باغتياله.

 

Advertisements

قد تقرأ أيضا