الارشيف / اخبار اليمن

نقابة الصحفيين اليمنيين تدين الحكم الجائر بحق السداوي وتطالب بسرعة إطلاق سراحه

عدن - سعد محمود في الثلاثاء 20 أغسطس 2024 08:29 مساءً - أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين، الثلاثاء، الحكم الجائر الذي أصدرته مليشيات الحوثي بحق الزميل نبيل السداوي المختطف منذ عام 2015م.

وقالت النقابة في بيان، إنها "تلقت بلاغا من هيئة دفاع الإعلامي في وكالة سبأ نبيل السداوي تفيد فيه إصدار المحكمة الجزائية بصنعاء حكما استئنافيا بحق الزميل يوم الأحد الماضي بتشديد العقوبة عليه بالسجن من ثمان سنوات إلى تسع سنوات في محاكمة لا تتوفر فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة".

وأضاف البيان، أن نقابة الصحفيين تدين هذا الحكم الجائر الذي صدر بعد سلسلة من الإجراءات والممارسات التعسفية ابتداء من الاختطاف والاخفاء ومن ثم المنع من الزيارة والتعذيب, وسجنه لسنوات دون عرضه على محكمة تتيح للزميل ومحاميه الدفاع القانوني عنه.

كما اعتبرت نقابة الصحفيين، هذا الحكم استمرارا للانتهاكات التي تعرض لها الزميل منذ مايزيد عن تسع سنوات قضاها في السجن، مجددة مطالبتها بسرعة إطلاق سراح السداوي, وإنهاء كل الإجراءات التعسفية وغير القانونية بحقه.

واختطفت مليشيا الحوثي الصحفي (نبيل محمد محمد السداوي) في تاريخ 21 سبتمبر/أيلول ،2015 واتهمته بارتكاب عدة جرائم خطيرة من ضمنها العمل لصالح السعودية، كما أرغموه على الاعتراف بتهم ملفقة كتبها عناصر أمن من الجماعة، وفقاً لمنظمة العفو الدولية.

وبحسب المنظمة فقد تعرض السداوي خلال السنوات التي قضاها في سجون الحوثيين، للعديد من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك (الإخفاء القسري، والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، ومنعه من التواصل مع محامٍ).

Advertisements

قد تقرأ أيضا