الارشيف / اخبار اليمن

الحكومة اليمنية تجدد دعمها لمجتمع العمل الإنساني في مواجهة الإجراءات الحوثية

عدن - سعد محمود في الثلاثاء 20 أغسطس 2024 10:37 صباحاً - جددت الحكومة اليمنية، دعمها الكامل لمجتمع العمل الإنساني في مواجهة إجراءات مليشيا الحوثي الإرهابية بحق موظفي الوكالات الأممية والاغاثية.

وقال رئيس الوزراء احمد عوض بن مبارك في تدوينته على منصة "إكس"، مساء الاثنين، "نجدد في اليوم العالمي للعمل الإنساني دعمنا الكامل لمجتمع العمل الإنساني ضد إجراءات مليشيا الحوثي الإرهابية بحق موظفي الوكالات الأممية والاغاثية".

وأضاف بالتزامن مع اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يصادف الـ 19 أغسطس من كل عام "ماضون في الحكومة بتقديم كافة التسهيلات للعمل الإنساني من العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة".

وأكد بن مبارك التزام الحكومة اليمنية بكل مسار يعمل على تخفيف معاناة شعبنا اليمني.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه مليشيا الحوثي حملة قمع واسعة ضد العاملين في المنظمات الأممية والدولية والبعثات الإنسانية في مناطق سيطرتها.

وفي بيان له بالمناسبة، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، بشدة، اقتحام الحوثيين مؤخرا لمكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في صنعاء.

وقال غوتيريش، إنه "لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء سلامة موظفي الأمم المتحدة وأعضاء المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية والبعثات الدبلوماسية وكيانات القطاع الخاص "المحتجزين تعسفيا" لدى الحوثيين لأكثر من شهرين، مطالبا بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم"، بحسب موقع المنظمة الأممية.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة، التأكيد على ضرورة معاملة المحتجزين باحترام كامل لحقوقهم الإنسانية، وتمكينهم من الاتصال بأسرهم وممثليهم القانونيين.

وأضاف، أن الوضع الإنساني والتنموي في اليمن مريع، حيث يعاني أكثر من 18 مليون شخص من تداعيات انعدام الأمن الغذائي والأوبئة والنزوح وتضرر البنية التحتية والظروف الاقتصادية الحرجة.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تعمل بجد لمعالجة آثار هذا الوضع على شعب اليمن، "ولكن يجب ضمان سلامة موظفينا، وعدم استهداف الأمم المتحدة وشركائها أو اعتقالهم أو احتجازهم أثناء تنفيذ ولاياتهم".

ومطلع يونيو الماضي شنت مليشيا الحوثي حملة اختطافات واسعة طالت عشرات الموظفين والعاملين في المنظمات الأممية والدولية والمجتمع المدني، واتهمتهم بالتخابر لصالح جهات خارجية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا