سلطان القاسمي يتفقد عدداً من المشروعات الثقافية بمنطقة قلب الشارقة

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الخميس 17 أكتوبر 2024 02:15 صباحاً - تفقد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس، عدداً من المشروعات الثقافية في منطقة قلب الشارقة.

Advertisements

وزار سموه بيت الشيخ سلطان بن صقر القاسمي «البيت الغربي» مطلعاً سموه على مكتبته وما تحويه من إصدارات وكُتب يستفيد منها زوار البيت، موجهاً سموه بضرورة إحياء المنطقة من خلال الأنشطة الثقافية والتاريخية والتراثية، التي توثق تاريخ هذه المنطقة.

كما عرج سموه على مبنى مدرسة القاسمية متجولاً في مرافقه المتنوعة مطلعاً سموه على سير عمل ترميم المبنى والفصول القديمة والمرافق التي كانت تستخدم من قبل طلبة المدرسة، إضافة إلى توزيعات المراحل الدراسية للفصول.

افتتاح

كما افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة، صباح أمس، المقر الجديد لبيت الشعر، وذلك في منطقة قلب الشارقة.وتفضل سموه فور وصوله بإزاحة الستار عن اللوح التذكاري إيذاناً بافتتاح المبنى، وألقى سموه كلمة بهذه المناسبة حيّا فيها الحضور من الشعراء والكُتّاب والإعلاميين.

مشيراً إلى أنه يتابع فعاليات وأنشطة بيت الشعر كافة في الشارقة، وفي غيرها من المدن العربية لمكانة وأهمية الشعر في حياة الناس.

وتناول صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته أصل (الشعر) في التراث العربي، موضحاً أن أصله يرجع إلى عهودٍ سابقة نشأت مع بدايات تجمّع القبائل في مكة المكرمة، وإلى حقبة الأنباط الذين استخدموه للتواصل ونشر الأخبار.

وأكد سموه في ختام كلمته أن افتتاح المقر الجديد لبيت الشعر يُمثل بداية مرحلة جديدة، تستمر فيها جهود تفعيل الشعر وكل المناحي الأدبية الأخرى إلى مستويات أرقى مع التجويد، مُثنياً سموه على جهود القائمين على مسابقة مجلة القوافي الثقافية لاختيار أفضل القصائد المنشورة فيها كل عام.

مشيراً سموه إلى أن ذلك سيكون بناءً على لجنةٍ محايدةٍ تنظر في النصوص بعيداً عن المجاملة التي ربما تؤثر في اللغة نفسها، ولمزيد من التدقيق في اختيار القصائد، وذلك حتى يكون التقييم صادقاً والخطوات مدروسة، متمنياً سموه لهم التوفيق.

دعوة

ودعا صاحب السمو حاكم الشارقة؛ الناس إلى الاستمرار الدائم في تكرار ذكر الله سبحانه وتعالى، وترطيب ألسنتهم بالتسبيح، وأشار سموه إلى أنه دائم التسبيح في ممارسات حياته اليومية، حتى في أبيات أشعاره التي يكررها بشكل دائم، ومن أبرزها القصيدة التي استهل سموه أبياتها بالتسبيح، قائلاً: سبحان من رفع السماء بلا عمد، لافتاً إلى أن تكرار هذا الكلام ينفع الناس.

وقال سموه خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «الخط المباشر» لقد ألقيت سابقاً قصيدة بدأتها بـ«سبحان من رفع السماء بلا عمدِ»، وتكرار هذا الكلام ينفع الناس.

أخبار متعلقة :