صقر غباش: القضية الفلسطينية جزء لا يتجزأ من هويتنا

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الاثنين 14 أكتوبر 2024 01:36 صباحاً - شارك معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ووفد الشعبة البرلمانية المرافق، في الاجتماع التنسيقي للمجموعة الإسلامية الذي يضم برلمانات اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك على هامش المشاركة في أعمال الجمعية 149 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف بسويسرا.

Advertisements

وأكد خلال الاجتماع أن القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب، وهي جزء لا يتجزأ من هويتنا، فلا يمكن لأي تسوية سياسية سلمية، أو أي محفل دولي أن يتجاهل الحق الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، داعياً برلمانات اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى التكاتف ووحدة الكلمة والمواقف، لدعم القضية الفلسطينية في جميع المحافل والمشاركات البرلمانية الدولية، وتأكيد الحق الفلسطيني في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وفقاً للقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية، والعمل معاً كذلك على إنهاء الحرب الدائرة في لبنان وفقاً للقرار الأممي 1701 بما يضمن للبنان الشقيق استقراره وأمنه وصون قراره الوطني.

لقاءات

وعلى هامش الاجتماعات التقى رئيس المجلس الوطني الاتحادي، نعمان كورتولموش رئيس مجلس الأمة الكبير في الجمهورية التركية، وبحثا سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون البرلمانية القائمة بين المجلسين، والتنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة خلال المشاركة في اجتماعات الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية. وأكد الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية، بهدف تقوية أواصر علاقات الصداقة والتعاون المتميزة والمشتركة التي تربط دولة الإمارات والجمهورية التركية في مختلف المجالات، بما يجسد رؤية قيادتي البلدين، ويواكب المصالح الاستراتيجية والمتنامية بين البلدين، وبما يسهم في الارتقاء بجميع علاقات التعاون نحو آفاق أرحب، وتحقيق تطلعات الشعبين الصديقين. من جانب آخر شارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماع المجموعة الآسيوية، الذي ناقش الموضوعات المطروحة على جدول أعمال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، وتم الاتفاق على تنسيق المواقف حيال عدد من الموضوعات.

لجنة صداقة

كما التقى محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية،لبحث تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، والتأكيد على أهمية إنشاء لجنة صداقة برلمانية بين المجلسين، لتبادل الخبرات والممارسات البرلمانية، والإسهام في تنسيق المواقف، وتقريب وجهات النظر حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وتطرق اللقاء إلى الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس الشورى الإيراني للإمارات، وأثرها في تعزيز العلاقات البرلمانية والثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة على الصعيد الاقتصادي.

أخبار متعلقة :