مذكرة تفاهم بين شرطة دبي وهيئة الصحة لرفع الجاهزية في الأزمات

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الجمعة 11 أكتوبر 2024 04:10 مساءً - وقّعت القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الصحة في دبي، مذكرة تفاهم تهدف إلى توطيد أواصر التعاون والتنسيق الثنائي في مجال تعزيز الأمن الصحي في إمارة دبي، ورفع مستوى جاهزية الإمارة تجاه الأزمات والكوارث والحالات الصحية الطارئة، وفتح قنوات الاتصال والتواصل، وتبادل الخبرات، بما يحقق الأهداف الاستراتيجية المُشتركة في هذا الشأن.

Advertisements

ووقع المذكرة من طرف القيادة العامة لشرطة دبي، معالي الفريق عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، فيما وقعها من طرف هيئة الصحة في دبي، عوض صغير الكتبي المدير العام للهيئة، وذلك بحضور اللواء أحمد رفيع مساعد القائد العام لشؤون الإدارة، واللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات، والعميد أحمد بورقيبة مدير مركز المرونة في شرطة دبي، والضباط والمسؤولين من الجانبين.

وتهدف المذكرة إلى تبادل المعلومات والبيانات والنشرات الخاصة بالمخاطر والتحديات التي قد تواجهها إمارة دبي، ورفع التقارير وتحديثها بشكل مُستمر بما يتناسب مع المخاطر المُستجدة وتطوراتها، والتعاون في مجال إعداد الخطط والسيناريوهات والتمارين التدريبية بأنواعها للقطاع الصحي، وتطوير منظومة المرونة للقطاع بما يتماشى مع استراتيجية دبي المرونة، إلى جانب التعاون المشترك في وضع أولويات ومحاور الاستراتيجية للحد من مخاطر الأزمات والكوارث.

كما تنص مذكرة التفاهم على المشاركة في إعداد وتحديث ومراجعة خطط سجل مخاطر إمارة دبي للقطاع الصحي، وبحث مجالات تدريب موظفي هيئة الصحة على تحليل المخاطر واستمرارية الأعمال، وبحث إمكانية تنظيم محاضرات وورش عمل في مجال الصحة والأوبئة والأمراض السارية، والربط الإلكتروني المُشترك بأنظمة الإنذار المبكر، وخاصة في أوقات الأزمات والكوارث الصحية.

وقال معالي الفريق عبدالله خليفة المري، إن مذكرة التفاهم بين القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الصحة في دبي تأتي انطلاقاً من تفعيل آليات التعاون المشترك لإيجاد الأدوات والمُمكنات وتبادل الخبرات والمعلومات في الأزمات والكوارث والحالات الصحية الطارئة.

وأكد معاليه حرص شرطة دبي الدائم على تعزيز التعاون مع مختلف الجهات بهدف رفع جاهزية إمارة دبي في المجالات كافة، مشيراً إلى أن إمارة دبي استطاعت التعامل مع الازمات المُختلفة بكل حرفية واتقان، الأمر الذي أكسبها ثقة مختلف الشركات والمؤسسات العالمية العريقة والمرموقة.

وأضاف الفريق المري أن مركز المرونة في شرطة دبي ساهم في حصول إمارة دبي على جائزة المدينة النموذجية في 3 مجالات (الذكاء، الاستدامة، المرونة) وذلك من قبل مكتب الأمم المتحدة للحد من المخاطر والكوارث، وهي الجائزة التي تُمنح لأفضل المدن العالمية في كفاءة الإجراءات التي تعزز المرونة والحد من المخاطر، حيث تم تصنيف دبي كأول مركز للمرونة على مستوى العالم، وهي المدينة الوحيدة التي حصلت على هذا التكريم من بين 56 مدينة تم تصنيفها، و4357 مدينة نافست على نيل الجائزة.

وبين معاليه أن توقيع مذكرة التفاهم يمثل خطوة إلى الأمام ضمن الجهود المشتركة لتعزيز قدرات دبي في التعامل مع الازمات المختلفة من خلال العمل معاً بشكل وثيق في إطلاق مبادرات ومشاريع تعزّز جهود الإمارة.

أولوية الأمن الصحي

من جهته، قال عوض صغير الكتبي المدير العام لهيئة الصحة بدبي، إن تحقيق أعلى مستويات الأمن الصحي في إمارة دبي، يمثل أولوية قصوى ومتقدمة في استراتيجية الهيئة، وأن كل التحولات وأعمال التطوير التي يشهدها القطاع الصحي، تراعي هذه الأولوية، وتصب في خدمتها وتحقيق أهدافها.

وأشار إلى أن الهيئة سبق وأن أطلقت (برنامج دبي لطب الكوارث والأزمات)، بعد اعتماده من المركز الأوروبي لطب الكوارث، والكلية الأمريكية للجراحين، بهدف دعم قدرات وإمكانيات القطاع الصحي في دبي، وتحقيق استجابته القصوى واستعداده لمواجهة أية أزمات أو كوارث صحية، إلى جانب دعم مؤشر مرونة دبي، كما أطلقت، مؤخراً، برنامج الدبلوم المهني للرعاية الصحية في حالات الطوارئ والأزمات، بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.

وأكد أن الهيئة أسست مكتباً لإدارة الكوارث والأزمات، كما نفذت العديد من المبادرات، بهدف نشر وترسيخ ثقافة ومفاهيم التعامل مع الأزمات والكوارث في أوساط المجتمع، وتوحيد التدريب في مجال طب الكوارث، وكذلك توحيد مصادر المعلومات الموثوقة.

وأضاف الكتبي: في هذا الاتجاه حرصت الهيئة على توثيق شراكتها وتعاونها المثمر مع القيادة العامة لشرطة دبي، للاستفادة من إمكانياتها وخبرتها الطويلة، في مجال مواجهة الأزمات والكوارث، مؤكداً أن التعاون مع مؤسسة شرطية ناجحة ومتفوقة ورائدة محلياً وعالمياً، يُعد فرصة بالغة الأهمية لتعزيز كل الجهود الرامية إلى توفير أمن صحي مستدام في إمارة دبي.

أخبار متعلقة :