الارشيف / حال العالم

الرئيس الروسي: موسكو لم تعترض على إنهاء الصراع مع أوكرانيا بالطرق السلمية

الرياض - باسل النجار - الاثنين 16 أكتوبر 2023 11:07 صباحاً - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو لم تعترض أبدا على إنهاء الصراع مع أوكرانيا بالطرق السلمية، لكن على كييف أن تعلن استعدادها لذلك، مؤكدا أن الخسائر الأوكرانية خلال الهجوم المضاد كبيرة جدا.

وأضاف الرئيس الروسي – وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم /الاثنين/ -” أن تورط (كييف) في الناتو والفشل في تنفيذ اتفاق مينسك2 تعد من أسباب تصعيد الصراع الأوكراني، مشددا على أن بلاده لم تعترض أبدا على التسوية سلميا على عكس كييف”.

وأشار إلى أن خطة السلام الصينية لتسوية الأزمة الأوكرانية واقعية ويمكن أن تكون أساسا لاتفاقيات السلام، لافتا إلى أن العلاقات الروسية الصينية عامل أساسي للاستقرار في العالم، مؤكدا أن روسيا والصين تؤمنان بالمساواة بين الجميع وفي مجالات الحقوق والحريات، وبناء على هذا المنطلق سيولد عالم متعدد الأقطاب، منوها إلى أنه في قمة جوهانسبرج، تفوقت اقتصادات دول البريكس على مجموعة السبع، وأن توسع البريكس يعتمد على العملية الموضوعية المتمثلة في خلق التعددية القطبية في العالم.

ونوه إلى أن موسكو وبكين تواصلان تطوير التعاون في قطاع الطاقة، وحجم إيرادات الطاقة الروسية للصين آخذ في الازدياد، لافتا إلى أن توسع الناتو شرقا على حساب بعض الدول يقوض أمن دول أخرى، منوها إلى أن واشنطن وعدت موسكو عام 1991 بأن الناتو لن يتوسع نحو الشرق، لكنه فعليا منذ ذلك الحين نفذ الحلف خمس موجات من التوسع في هذا الاتجاه.

وأكد أنه يحق لروسيا ضمان أمنها، مثل أية دولة أخرى، مشيرا أن وضع أوكرانيا خارج التحالفات مهم لبلاده؛ لأنه من المستحيل بناء أمن بعض الدول من خلال تقويض أمن دول أخرى.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

اظهر المزيد
Advertisements

قد تقرأ أيضا