الارشيف / تكنولوجيا

تسريب تفاصيل معالج جوجل بيكسل 9.. قد تشكيل تهديد للهواتف

  • 1/2
  • 2/2

دبي - ورده حسن - تستمر التسريبات حول هواتف شركة جوجل القادمة، والمقرر إطلاقها في خريف العام الجاري، جوجل بيكسل 9، معلومات اليوم تطول تفاصيل معالج تنسور G4 الذي تصممه الشركة بنفسها من أجل هواتفها.

تعمل شركة جوجل على إطلاق الجيل التالي من هواتفها الذكية، هذا العام سيكون هناك تغييرًا كبيرًا في الخطط العامة، حيث أكدت العديد من التسريبات أنه سيكون هناك 3 طرازات من جوجل بيكسل 9، وليس إثنين فقط كما في السنوات الأخيرة، حيث سيتم الكشف عن الطراز الأساسي بجانب طراز برو وطراز برو XL الجديد.

وكشفت تسريبات نشرها 9to5Google إن عن التصميمات التي ستأتي بها هواتف جوجل بيكسل 9 الجديدة، وهي ظهرت بالفعل في تسريبات سابقة، ولكن الجديد اليوم هو الكشف عن بعض التفاصيل المهمة حول المعالج الحصري لها، تنسور G4.

جوجل بيكسل 9

إلى جانب الصور المسربة، خضعت أجهزة بيكسل 9 الجديدة لاختبارات أداء أولية، للكشف عن تفاصيل حول معالجها الجديد، وفقًا لنتائج اختبارات الأداء من منصة Rozetked، يمتلك معالج تنسور G4 تكوين أنوية، يجمع بين نواة رئيسية عالية الأداء وثلاثة أنوية متوسطة وأربعة أنوية أخرى تركز على كفاءة استهلاك الطاقة.

تفاصيل معالج جوجل بيكسل 9

يظهر في صورة القياسات، إن النواة الرئيسية في المعالج هي من نوع Cortex-X4 بتردد 3.1 جيجاهرتز وهي نفسها النواة الأساسية في معالج كوالكوم الأحدث، سنابدراجون 8 الجيل الثالث.

الأنوية الثلاثة المتوسطة، من نوع Cortex-A720 بتردد 2.6 جيجاهرتز، بجانب 4 أنوية من نوع Cortex-A520 بتردد 1.95 جيجاهرتز، التي تهدف لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

على سبيل المقارنة، تحتوي معالجات تنسور الجيل الأول وتنسور G2 السابقة على تكوين أنوية بتوزيع 2+2+4، بينما انتقل الجيل الثالث لتكوين 1+3+4.

جوجل بيكسل 9

تحسينات طفيفة تهدد مبيعات الهواتف

وفقًا لشركة Arm، الرائدة في تصميم أنوية المعالجات، وصاحبة نواة Cortex-X4، فإن هذه النواة الجديدة تقدم تحسينًا بنسبة 15% في الأداء وكفاءة أفضل بنسبة 40% في استهلاك الطاقة مقارنة بالجيل السابق.

أما بالنسبة إلى أنوية A720، فهناك تحسن بنسبة 20% في كفاءة الطاقة، بينما تقدم أنوية A510 تحسينات مماثلة ولكن بنسبة 22%.

تجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج الأولية مبنية على أجهزة لا تزال قيد التطوير، ولا تزال هناك شهور من التحسينات والتعديلات في انتظارها. لذلك، يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار عند النظر إلى نتائج اختبارات AnTuTu الخاصة بمعالج تنسور G4 على سلسلة جوجل بيكسل 9.

فيما يلي نتائج اختبارات AnTuTu التي تم تسريبها لأجهزة بيكسل 9 الجديدة بالمقارنة مع بيكسل 8:

بيكسل 8: 877,443 نقطة
بيكسل 9 (Tokay): 1،016،167 نقطة
بيكسل 9 برو (Caiman): 1،148،452نقطة
بيكسل 9 برو XL (Komodo): 1،176،410 نقطة

كما هو واضح، تُظهر النتائج تحسنًا طفيفًا في الأداء مقارنة بالجيل السابق.

بهذه المعلومات، ووفقًا لتقارير تؤكد إن معالج تنسور G4 سيستخدم تقنية تصنيع 4 نانومتر من سامسونج، مع توقع انتقال جوجل العام المقبل للاعتماد على تصنيع من شركة TSMC الرائدة – تعتمد عليها أبل لصناعة شرائح معالجاتها المميزة – في الجيل التالي مع معالج تنسور G5 لهواتف بيكسل 10، فقد تشكل معالجات جوجل بيكسل 9 المصنوعة من سامسونج، تهديد على مبيعات الهواتف هذا العام، فقد يُفضل عشاق نظام أندرويد الخام الذي تقدمه هذه الهواتف – المستخدمون الذين يفضلون الأداء القوي في المقام الأول – الانتظار لعام آخر والحصول على تحسينات أكبر مثيرة للاهتمام.

Advertisements

قد تقرأ أيضا