الارشيف / تكنولوجيا

سامسونج تخسر مكانتها بسوق الهواتف القابلة للطي لصالح منافس “مفاجئ”

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

دبي - ورده حسن - خسرت شركة سامسونج مكانتها كأكثر شركة تحقيقًا لمبيعات الهواتف القابلة للطي، وهو تلك التي تحتوي على شاشات يمكن طيها ولا تزال تعتبر جديدة نسبيًا في السوق، حيث كانت الشركة الكورية الجنوبية، تقريبًا، صاحبة الريادة في صناعة هذه الأجهزة وتحقق مبيعات تتفوق بمراحل على أقرب المنافسين.

شهدت السنوات القليلة الماضية تطورًا ملحوظًا في عالم الهواتف الذكية القابلة للطي، وعلى الرغم من كون سامسونج هي الشركة الرائدة في هذا المجال منذ البداية، إلا أن هيمنتها تواجه تحديًا كبيرًا مع دخول منافسين جدد إلى المنافسة، وتباطؤ تطور سلسلة جالاكسي زي القابلة للطي.

كانت سامسونج هي المهيمن الأكبر لسنوات في سوق الهواتف القابلة للطي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى سيطرة أجهزتها، فليب وفولد، على السوق تقريبًا، وساعدها تأخر العلامات التجارية الأخرى كثيرًا في اللحاق بها وتقديم منتجات منافسة.

سامسونج هواتف قابلة للطي (2)

فكما يشير تقرير اليوم، في الربع الأول من عام 2023، استحوذت سامسونج على ما يقارب 60% من حصة سوق الهواتف القابلة للطي عالميًا، بينما جاءت هواوي في المركز الثاني بنسبة متواضعة تبلغ 14% فقط.

سامسونج تخسر مكانتها لصالح هواوي

كشف تقرير جديد صادر عن شركة مراقبة أسواق الأجهزة الذكية، Counterpoint Research، عن حدوث انقلاب في سوق الهواتف القابلة للطي، حيث تراجعت حصة سامسونج في 2024 إلى 23% فقط.

بينما صعدت هواوي لتصبح الشركة الرائدة الجديدة في السوق بحصة تبلغ 35% من إجمالي مبيعات الهواتف القابلة للطي، ويأتي ذلك بالتزامن مع نمو هذا السوق بشكل عام في 2024 بنسبة تصل إلى 50%.

سامسونج وهواوي

أن تكون هواوي صاحبة الريادة في هذا السوق، الذي يعتبره الكثير من الشركات أنه المستقبل القريب للهواتف الذكية، هو مفاجأة من العيار الثقيل، بالنظر إلى التحديات الكبيرة التي تواجهها هواوي منذ عام 2019، وبالأحرى، بعد العقوبات الأمريكية على الشركة ومنعها من استخدام تقنيات متقدمة في صناعة الهواتف، ضمن الحرب التجارية القائمة بين الصين والولايات المتحدة.

يبدو أن هواوي الصينية تتمكن شيئًا فشيئًا من التغلب على التحديات وتجاوز القيود المفروضة عليها، ففي نهايات 2023 أطلقت الشركة أول هاتف يدعم اتصال 5G وحقق نجاحًا كبيرًا خاصة في السوق الصيني، والآن يأتي تقرير أبحاث Counterpoint ليشعل المنافسة.

سامسونج هواتف قابلة للطي (2)

باقي القائمة

أما عن الملاحقين لهواوي وسامسونج في سوق الهواتف القابلة للطي في 2024، ففي المركز الثالث جاءت شركة موتورولا بنسبة 11%، ثم هونر بنسبة 12%.

وقد شهدت كلتا العلامتين نموًا ملحوظًا على مدار عام 2023 وبداية 2024، ويعزى ذلك على الأرجح إلى أجهزة مثل رازر 40 وهونر ماجيك V2، التي تُعد من الهواتف القابلة للطي الأحدث والمنافسة بقوة في السوق.

يأتي هذا التحول في الوقت الذي لم تقدم فيه سامسونج تحسينات كبيرة على إصداراتها من الهواتف القابلة للطي للعام الماضي، وهما فولد 5 وفليب 5، بالمقارنة مع الأجيال السابقة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا