الارشيف / تكنولوجيا

جوجل تتخذ طريق أبل لتطوير معالجات تنسور لهواتف بيكسل

  • 1/2
  • 2/2

دبي - ورده حسن - أكد تقرير جديد على تحول شركة جوجل عن الاعتماد على سامسونج لتصنيع شرائح معالجات تنسور، التي تطورها الأولى لهواتف بيكسل الخاصة بها، إلى شركة TSMC التايوانية والتي تتولى تصنيع معالجات شركة أبل المختلفة سواء للهواتف من سلسلة A، أو أجهزة الكمبيوتر من سلسلة M.

كانت تقارير سابقة تعود إلى يوليو 2023، أكدت تحول جوجل من الاعتماد على سامسونج إلى شركة TSMC لتصنيع معالجات تنسور بداية من الجيل G4 الخاصة بهواتف بيكسل 9 لعام 2024، إلا أن معلومات اليوم، تشير أن تأخيرًا أحال دون تحقيق الإطار الزمني المتوقع، وستكون أول معالجات جوجل بشرائح TSMC في 2025.

ووفقًا لما نشره موقع AndroidAuthority نقلًا عن مصادر مطلعة، فإن جوجل كانت تهدف في الأصل إلى إطلاق “أول شريحة مخصصة بالكامل” لها خلال عام 2024، إلا أن مواعيد عملية التطوير قد تأخرت حتى بعد تقليص بعض الميزات المخطط لها، وتحول التركيز الآن نحو إطلاق معالج بشرائح TSMC في 2025.

وذكر التقرير أن المعالج المقصود في 2025 هو تنسور G5 والذي سيتواجد في هواتف بيكسل 10 العام المقبل، وهو المعالج الذي يحتوي على شرائح تشير إليها الشركة داخليًا باسم “Laguna”، مع العلم أن هذه أسماء سرية تستخدمها الشركة لمشاريعها الغير معلنة رسميًا.

معالج جوجل من TSMC

وأكد التقرير إنه من المتوقع أن يعتمد معالج Tensor G5 القادم على شرائح TSMC الأحدث بمعمارية تصنيع 3 نانومتر التي تقدمها لأبل في آخر معالجاتها، A17 Pro وM3 وM4.

وقامت المصادر بمشاركة تفاصيل من قاعدة بيانات تجارية تؤكد على اعتماد جوجل على شركة TSMC وتقنية InFO_PoP في تصنيع المعالج الجديد القادم في 2025.

ومن النقاط المهمة التي كشفتها هذه التسريبات المبكرة أن مراجعة المعالج الجديدة؛ ستحتوي على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بحجم 16 جيجا بايت من سامسونج، وذلك على غرار هاتف بيكسل 9 برو، وتعد هذه الزيادة في الذاكرة ضرورية لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة للعمل على الجهاز نفسه.

ومن الجدير بالذكر أن فروع شركة جوجل في تايوان، هي التي قامت بتقديم تصميم شريحة المعالج، بينما قامت شركة Tessolve Semiconductor (وهي شركة هندية متخصصة في اختبار والتصديق على الشرائح) باستيرادها لاختبارها –على غرار TSMC، تمتلك جوجل مركزًا هندسيًا كبيرًا للأجهزة في تايوان.

معالج جوجل من TSMC

وبذلك، فإن معالجات جوجل تنسور G4 القادمة مع هواتف بيكسل 9 هذا العام، ستكون الأخيرة التي تطورها الشركة اعتمادًا على شرائح من سامسونج، وسيكون العام المقبل، بمعالجات تعززها TSMC الرائدة وصاحبة السمعة الكبيرة في صناعة شرائح عالية الكفاءة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا