الارشيف / تكنولوجيا

أبل تستعد لإطلاق أجهزة iMac جديدة بمعالج M4.. أهم المعلومات

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

دبي - ورده حسن - تستعد شركة أبل لإطلاق تحديث لأجهزة iMac بشاشة 24 بوصة الخاصة بها بحلول نهاية عام 2024 الجاري، وعلى الأرجح سيشمل هذا التحديث ترقية رئيسية تتمثل في الاعتماد على أحدث معالجاتها، M4 الجديدة والأكثر قوة.

ووفقًا لما نشره MacRumors فإن أبرز التغييرات المتوقعة في جهاز iMac هذا العام، هو الانتقال لمعالج M4 الجديد بدلًا من M3، وهي نفس المعالجات التي زودت بها أبل أحدث أجهزة آيباد برو مؤخرًا.

تحسين الأداء

ستشكل معالجات M4 نقلة نوعية في الأداء مقارنة بـ M3 الحالية المستخدمة في أجهزة iMac الحالية بشاشة 24 بوصة.

معالجات أبل M4

تعتبر أبل أن معالجات M4 هي الجيل الثاني من معالجاتها بمعمارية تصنيع شرائع 3 نانو متر، ليساعدها على تقديم تحسينات ملحوظة على مستوى السرعة والكفاءة.

أظهرت اختبارات أداء Geekbench تفوق M4 على الجيل السابق بنسبة تصل إلى 25%، مما يترجم إلى زيادة واضحة في قوة الأداء على مستوى النواة الواحدة أو متعدد النواة.

يحتوي معالج M4 على وحدة معالجة مركزية بـ 10 أنوية، وبطاقة رسوميات بـ 10 أنوية أيضًا، 6 أنوية للكفاءة و4 للأداء.

من المعالجات التي استخدمتها أبل في آيباد برو مؤخرًا، يظهر أن هناك نسخة من معالج M4 يحتوي على 9 أنوية فقط لوحدة المعالجة المركزية، ولكن وفقًا للتقرير، من غير المرجح أن يُطرح هذا الإصدار في أجهزة iMac الجديدة نهاية العام.

وعلى عكس أجهزة ماك الأخرى التي ستحصل على تحسينات في المعالج في الجيل التالي، مثل طرازات M4 Pro وM4 Max وM4 Ultra، سيقتصر تحديث iMac بشاشة 24 بوصة على الطراز العادي من M4، وذلك لمطابقته مع الفئة التي ينتمي إليها والتي تضم أجهزة ماك بوك اير.

أبل iMac M4

التصميم

يتوقع MacRumors بناءً على المصادر، استمرار أبل على تصميم iMac نفسه من عام 2021 في الجيل القادم نهاية 2024.

تشير المصادر، إلى أن خطط أبل هي التركيز على تحسين المواصفات الداخلية لـ iMac في 2024، بدلاً من إجراء تغييرات كبيرة على التصميم الخارجي.

يأتي iMac كجهاز كمبيوتر من قطعة واحدة تجمع بين المكونات الداخلية والشاشة، يتميز بمرونة لتركيبه بسهولة على سطح المكتب، ويبلغ سمكه 11.5 مم فقط.

كما يتوفر iMac في مجموعة واسعة من الألوان الزاهية، مع إطار سفلي للشاشة (الحامل) بلون يتناسب مع لون الجهاز.

كانت هناك أيضًا شائعات حول إطلاق iMac بشاشة أكبر مقاسها 30 بوصة تقريبًا، ولكن في منتصف عام 2023، كان هذا الجهاز لا يزال في المراحل الأولى من التطوير، ولم يتردد أي أخبار أخرى عنه، لتكون التوقعات نحو إطلاق جهاز بنفس مقاس الشاشة، 24 بوصة، الحالية.

أبل iMac M4

مواعيد الإطلاق

في أبريل الماضي، ذكر المحلل الشهير، مارك جورمان، أن جهاز iMac بشاشة 24 بوصة بمعالج M4 سيصل بحلول نهايات عام 2024، وبالنظر إلى سياسة أبل بإطلاق منتجات استهلاكية في فئة الكمبيوتر في أكتوبر أو نوفمبر، فيمكن توقع أن يصل الجهاز في هذه الفترة.

وبناءً على تاريخ إطلاق أجهزة iMac سابقة، من المحتمل أن يكون إطلاق الجهاز الجديد في أكتوبر 2024، حيث تم تحديثه آخر مرة في أكتوبر 2023.

Advertisements

قد تقرأ أيضا