الارشيف / تكنولوجيا

جوجل تقدم حلًا جديدًا لحماية هواتف أندرويد من السرقة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

دبي - ورده حسن - كشفت شركة جوجل عن بعض ميزات الحماية من السرقة لنظام التشغيل الذي تطوره، أندرويد، الأكثر انتشارًا حول العالم، والتي تأمل أن تكون مفيدة لحل واحدة من أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي نظامها.

ستأتي بعض هذه الميزات في وقت لاحق من العام الجاري، من خلال تحديثات خدمات Google Play، وبالتالي ستصل إلى مليارات الأجهزة التي تعمل بالنظام بداية من إصدار أندرويد 10 والإصدارات الأحدث، فيما ستكون هناك وسائل أخرى ستضيفها جوجل مع كجزء من نظام الحماية مع أندرويد 15.

حماية أندرويد من السرقة

وذكرت جوجل، عبر بيان على المدونة الرسمية، أن التحديث سيطلب تأكيد بيانات المستخدم بعد إعادة ضبط هاتف أندرويد، ويكون التحكم في ذلك عبر أي جهاز آخر يحتوي على نفس حساب جوجل سواء هاتف أو تطبيق جوجل على أجهزة الكمبيوتر.

“لردع السرقة قبل حدوثها، سيكون من الصعب على اللصوص إعادة ضبط جهازك المسروق بسرعة من أجل بيعه، يتم تحقيق ذلك من خلال الترقية إلى حماية إعادة ضبط المصنع لنظام أندرويد”.

توضح جوجل أن مستخدمي أجهزة بنظام أندرويد سيمكنهم تفعيل طلب تأكيد عند إعادة ضبط جهازهم، عبر إعدادات قادمة في تحديثات Google Play بداية من أندرويد 10.

“إذا قام اللص بإعادة ضبط الجهاز المسروق، فلن يتمكن من إعداده مرة أخرى دون معرف صاحب الهاتف أو بيانات اعتماد حساب جوجل، وهذا من شأنه أن يجعل الجهاز المسروق غير قابل للبيع، وبالتالي تقليل الحافز لسرقة الهواتف”.

أما بالنسبة للصوص المحترفون الذين لا يريدون بيع الهاتف المسروق بسرعة ومحاولة استخراج بيانات قيمة أو تحويل الأموال منها، تقول جوجل أنها ستطلق ميزة المساحة الخاصة مع أندرويد 15، ويتيح ذلك للمستخدم إنشاء منطقة منفصلة في هاتفه وإخفاؤها أو قفلها باستخدام رقم تعريف شخصي منفصل؛ لمزيد من الأمان.

حماية أندرويد من السرقة

تأتي الميزة لتتضمن ملفات من جميع الأنواع بالإضافة إلى التطبيقات التي قد تحتوي على بيانات حساسة.

كما سيتطلب هاتف أندرويد إلى إدخال رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور أو المصادقة البيومترية – باستخام بصمة الأصبع أو مستشعر دقيق للتعرف على الوجوه – لتعطيل ميزة “العثور على جهازي” أو تمديد مهلة الشاشة.

حماية أندرويد من السرقة

يجب أيضًا تأكيد البصمة لتغيير رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بالمستخدم، أو تعطيل الحماية من السرقة، أو الوصول إلى مفاتيح المرور من موقع غير موثوق به في أندرويد 15.

حماية أندرويد من السرقة

في السياق ذاته، كشفت جوجل عن ميزة كشف محاولة سرقة هاتف أندرويد من خلال قدرات الذكاء الاصطناعي التي تطورها الشركة، والتي ستكون قادرة على استشعار ما إذا قام شخص ما بسرقة الهاتف من يد صاحبه والركض أو ركوب الدراجة والقيادة بعيدًا بسرعة، إذا تم اكتشاف أي من هذه الحركات الشائعة في السرقة، سيتم قفل شاشة الهاتف تلقائيًا.

“إذا حاول أحد اللصوص قفل هاتفك لفترات طويلة من الوقت، سيتم قفل الهاتف تلقائيًا لحماية بياناتك حتى عندما يكون جهازك غير متصل بالإنترنت أو الشبكة، سيقوم أندرويد أيضًا بقفل شاشتك عند إجراء محاولات فتحه فاشلة بشكل مفرط”.

وتؤكد الشركة أيضًا أنه إذا تمت سرقة هاتف المستخدم، فسيتمكن من قفل شاشته باستخدام رقم هاتفه فقط، وطلب إجراء تحدي أمني سريع باستخدام أي جهاز آخر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا