الارشيف / تكنولوجيا

ديل تجهز تشكيل لابتوب بمعالج كوالكوم الجديد المثير

  • 1/2
  • 2/2

دبي - ورده حسن - ظهرت صور مسربة لتشكيل من أجهزة الكمبيوتر المحمول لشركة ديل، والتي يُزعم أنها ستعمل بمعالج شركة كوالكوم، سنابدراغون اكس إليت، المثير للاهتمام والذي كشفت عنه الشركة في بدايات العام 2024 الجاري، ولكن لم تم تقديمه لأي شركات مصنعة لأجهزة الكمبيوتر حتى الآن.

كشفت كوالكوم عن معالجات Snapdragon X Elite في يناير الماضي، والذي جذب اهتمامًا كبيرًا بالنظر للقدرات التي يتمتع بها على المعالجة ومعمارية التصنيع، ما يجعله منافس حقيقي للشركة الرائدة في تصنيع معالجات الهواتف الذكية، لمنتجات شركات مثل إنتل، AMD وكذلك معالجات M من أبل، التي تسيطر على سوق أجهزة الكمبيوتر.

وبعدما أكدت شركة ديل على خططها لاستخدام معالجات كوالكوم الجديدة لأجهزة الكمبيوتر في أجهزتها في عام 2024، ظهرت صورًا نشرتها مدونة Windows Report لتشكيل من أجهزة لابتوب تجهزها ديل لإطلاقها في السوق بمعالج سنابدراجون اكس ايليت.

من غير المستغرب أن تبدو أجهزة ديل مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكن يظهر في الصور المسربة أنها أنحف بشكل واضح، بفضل معمارية صناعة معالج سنابدراغون اكس ايليت بمعمارية 4 نانو، التي تسمح بصناعة أجهزة نحيفة بأداء قوي.

النموذج الأكثر إثارة للاهتمام هو XPS 13 9345 الجديد من ديل بشاشة 13 بوصة، والذي يبدو أنه بمثابة ولادة جديدة أكثر أناقة لجهاز XPS 13 Plus اعتبارًا من عام 2022، إنه يحتوي على نفس شريط اللمس “الفأرة” في الجزء السفلي ويأتي مع منفذي USB-C فقط.

هناك أيضًا جهاز Inspiron 14 7441 Plus الجديد الذي تم تسريبه والذي يُقال إنه مزود بمعالج Snapdragon X Elite ذو الـ 16 نواة ويحتوي على ذاكرة وصول عشوائي أساسية تبلغ 16 جيجابايت.

تعتبر سلسلة ديل Inspirons جهاز كمبيوتر عملي ولكنه ليس أنيقًا مثل سلسلة XPS، على الرغم من أن هذا الجهاز يبدو أنه قد أصبح نحيفًا أيضًا، ويبدو أنه يأتي مزودًا بمنفذي USB-C، ومنفذ USB-، وفتحة بطاقة تخزين microSD.

لن تكون أجهزة ديل هي الأولى التي يتم إطلاقها في السوق بمعالج كوالكوم المثير للاهتمام، حيث يُتوقع أن تكون مايكروسوفت هي أول شركة تعلن عن أجهزة كمبيوتر محمولة بهذا المعالج خلال المؤتمر الصحفي الذي ستعقده يوم 20 مايو لإطلاق أجهزة سيرفس جديدة.

كانت شركة ديل قد كشفت أجهزة XPS جديدة في شهر يناير الماضي، والتي قدمت لوحات المفاتيح التي تحمل مفتاح Copilot الجديد من مايكروسوفت في الصف السفلي، ويبدو أن هذه الأجهزة المسربة تحتوي عليها أيضًا، لذلك نتوقع أن يكون هناك بعض الأشهر لوصول الأجهزة الجديدة بمعالج سنابدراغون اكس إيليت الجديد.

Advertisements

قد تقرأ أيضا