الارشيف / تكنولوجيا

إيلون ماسك يقاضي مطور ChatGPT.. “خالفوا مبدأ تطوير ذكاء اصطناعي صالح للبشر”

دبي - ورده حسن - أعاد الملياردير ورجل الأعمال الشهيرن إيلون ماسك، تقديم شكواه ضد شركة OpenAI المطورة لبوت الدردشة الأشهر، ChatGPT، بعد أن أسقط دعوى قضائية سابقة، مدعيًا مجددًا أن الشركة حالفت مبدأ التأسيس بغرض تطوير تقنيات ذكاء اصطناعي صالحة للبشر.

كان إيلون ماسك من بين المؤسسين لشركة OpenAI قبل أن يقرر الانسحاب منها، وادعى أن السبب هو خلاف مع الشركاء الآخرين، “لأن لديهم وجهات نظر لتطوير تقنيات ذكاء اصطناعي قد تمثل خطر على البشر في المستقبل”.

الدعوى القضائية الجديدة لإيلون ماسك، التي تم نشرتها صحيفة نيويورك تايمز، اتهم فيها الشركة واثنين من مؤسسيها؛ سام ألتمان وجريج بروكمان، بأنهم خالفوا المهمة التأسيسية للشركة التي تهدف إلى تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية.

وتم تقديم الدعوى الجديدة في المحكمة الفيدرالية في شمال كاليفورنيا اليوم، الاثنين، حيث أوضح وثيقة الدعوى المنشورة، أن ألتمان وبروكمان “تلاعبا بجدية بماسك ليشارك في تأسيس مشروعهما غير الربحي الزائف” من خلال الوعد بأن OpenAI ستكون أكثر أمانًا وشفافية من البدائل الربحية.

وأشارت الدعوى إلى أن التأكيدات حول هيكل OpenAI غير الربحي كانت “الطعم لخطة ألتمان الطويلة”.

وكان ماسك قد أطلق اتهامات مماثلة في دعوى قضائية سابقة، لكن ردود الفعل التي سخرت مما ذكره في الدعوى على الأرجح كانت سبب قراره بسحبها في يونيو الماضي دون تفسير، والتي ركزت على ادعاءات بأن OpenAI خالفت الاتفاق التأسيسي بين ماسك والمؤسسين الآخرين للحفاظ على تكنولوجيا الشركة مفتوحة المصدر.

وأوضح محامي ماسك، مارك توبيروف، لصحيفة نيويورك تايمز أن “هذه دعوى قضائية أكثر قوة بكثير”، وفي الدعوى الجديدة هناك اتهامات واضحة لـ OpenAI بخرق قوانين الحماية من الاستغلال الرقمي الفيدرالية، إذ يعتبر إيلون ماسك إنه تعرض لـ “مؤامرة للاحتيال عليه للمشاركة في تأسيس الشركة”.

وأكد إن قرار انسحابه جاء بعد تحرك شركائه في تأسيس مطور ChatGPT جاءت بعد تحرك الثنائي المشار إليه، لإبرام صفقة كبيرة مع مايكروسوفت لمنحها حقوق استخدام تكنولوجيا OpenAI بمجرد تحقيق تقدم في تطوير الذكاء الاصطناعي العام (AGI).

جدير بالذكر إن مايكروسوفت تعد الشركة الأكثر استفادة من تقنيات OpenAI، فمنذ إطلاق نموذج اللغة الأول GPT، عملت مايكروسوفت على استخدامها في إعادة تصميم وتطوير العديد من خدماتها بداية من محرك البحث الخاص بها حتى نظام التشغيل الأشهر، ويندوز.

Advertisements

قد تقرأ أيضا