الارشيف / تكنولوجيا

OpenAI تضيف نموذج ذكاء اصطناعي جديد لـ ChatGPT

دبي - ورده حسن - أعلنت شركة OpenAI الرائدة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدمة، والمالكة لبوت الدردشة الأشهر، ChatGPT، عن إطلاق نموذجها الجديد GPT-4o Mini، الذي يتميز بكونه أخف وأقل تكلفة من النموذج الكامل الأحدث GPT-4o وأكثر كفاءة من GPT-3.5 المجاني، مما يجعله خيارًا مناسبًا للمطورين.

تهدف OpenAI من خلال هذا الإطلاق إلى توفير إمكانية الوصول إلى الذكاء الاصطناعي لشريحة أوسع من المستخدمين والمطورين، مما يتيح لهم بناء تطبيقات وأدوات جديدة بكلفة أقل، وخاصة لجذب الشريحة التي اتجهت لاستخدام نموذج جيميناي 1.5 فلاش من جوجل.

وفي بيان رسمي على المدونة، أعلنت OpenAI عن توفير خيار جديد داخل ChatGPT، تحت اسم GPT-4o Mini، لتحقيق هدف الشركة في جعل الذكاء الاصطناعي أكثر إتاحة للجميع.

“إذا أردنا أن يستفيد الأشخاص من كل مجال من العالم وكل صناعة وكل تطبيق من الذكاء الاصطناعي، يجب علينا تقديمه بتكلفة معقولة أكثر”.

وقالت الشركة، إنه ابتداءً من اليوم، يمكن لمستخدمي ChatGPT سواء بالخط المجانية، المدفوعة “بلس” أو خطة المجموعات، استخدام GPT-4o Mini بدلاً من GPT-3.5 Turbo، بينما سيحصل مستخدمو الخطة Enterprise على الوصول للنموذج الجديد الأسبوع المقبل.

هذا التغيير يعني أن GPT-3.5 لن يكون خيارًا لمستخدمي ChatGPT، لكنه سيظل متاحًا للمطورين عبر API لفترة محددة.

ومن الناحية التقنية، قالت OpenAI إن النموذج الجديد يتميز بدعمه للنصوص والتعديل في API، وتخطط الشركة لدعمه لجميع المدخلات والمخرجات متعددة الوسائط قريبًا.

كما تشير إلى أن GPT-4o Mini حقق نسبة 82% في اختبار قياس فهم اللغة المتعدد المهام (MMLU)، متفوقًا على GPT-3.5.

تأمل OpenAI أن يوفر هذا النموذج الجديد حلولًا خفيفة وغير مكلفة للمطورين، مما يتيح لهم بناء تطبيقات وأدوات كانوا لا يستطيعون تحمل تكلفتها باستخدام النماذج الأكبر والأغلى، وتتوقع أن GPT-4o Mini سيصبح شائعًا جدًا بين التطبيقات الحالية والجديدة التي كانت موضوعة جانبًا بسبب التسعير السابق.

لتبسيط الفارق، فإن GPT-4o mini سيكلف تقريبًا 15 سنتًا لكل مليون رمز إدخال، و60 سنتًا لكل مليون رمز إخراج، أي أقل بنسبة 60% من خطة API لدى GPT-3.5، وأقل من اشتراك Haiku لدى Claude 3.5 الذي يكلف 25 و125 سنت على الترتيب، وجوجل جيميناي 1.5 فلاش الذي يكلف 35/70 سنتًا.

Advertisements

قد تقرأ أيضا