الارشيف / تكنولوجيا

أبل تعترف باستخدام مقاطع يوتيوب لتدريب الذكاء الاصطناعي

  • 1/2
  • 2/2

دبي - ورده حسن - اعترفت شركة أبل بأنها لجأت إلى مقاطع فيديو منشورة على يوتيوب من أجل استخدامها لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، OpenELM، وهو اعتراف مثير للجدل في الوقت الحالي، رغم تأكيد الشركة أنها لم تستخدم هذا النموذج الذي لا يزال تحت التطوير، في أي من أدوات الذكاء الاصطناعي القادمة في أنظمتها تحت اسم Apple Intelligence.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت تحقيقات أن شركة أبل وشركات أخرى عملاقة تعمل على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، قد استخدمت ترجمة مقاطع الفيديو على يوتيوب لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، تضمنت هذه المجموعة أكثر من 170,000 مقطع فيديو من منشئي محتوى مثل MKBHD وMr. Beast وغيرهم، ووفقًا لما ورد، استخدمت أبل بعد ذلك هذه البيانات لتدريب نموذج OpenELM مفتوحة المصدر التي كشفت عنه لأول مرة في أبريل الماضي.

أكدت شركة آبل أنها لم تستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، OpenELM، في أي من ميزات Apple Intelligence، بما في ذلك ميزة Apple Intelligence، رغم أن تقارير سابقة أشارت إلى استخدامها لترجمة مقاطع الفيديو على يوتيوب لتدريب هذا النموذج.

أبل iOS 18

وفي تعليق من شركة أبل على المزاعم، لـ 9to5Mac، اعترفت الشركة بهذا الاستخدام الذي ينتهك حقوق الطبع والنشر في تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، OpenELM، ولكنها أكدت أنها لم تستخدم هذا النموذج في أي من ميزات Apple Intelligence الجديدة القادمة لأنظمتها، بما في ذلك، هواتف آيفون وأجهزة ماك ونظارات الواقع الافتراضي فيجن برو.

وقالت أبل إن نموذج OpenELM تم تطويره لأغراض البحث والمساهمة في مجتمع البحث وتطوير نماذج اللغة الكبيرة مفتوحة المصدر، ولم يُستخدم لدعم ميزات Apple Intelligence، وتم نشر النموذج كمصدر مفتوح على موقع أبحاث التعلم الآلي الخاص بالشركة.

هذا وقد أكدت الشركة أنها لا تخطط لبناء إصدارات جديدة من نموذج OpenELM، رغم إعلانها في أبريل الماضي إن النموذج هو إصدار أولي، ما يعني أن هناك إصدارات أخرى قادمة في المستقبل.

تجدر الإشارة إلى أن التقارير السابقة كشفت أن شركات مثل أبل وAnthropic وإنفيديا تحديدًا قد استخدمت مجموعة بيانات “ترجمة يوتيوب” لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، كجزء من مجموعة بيانات أكبر تُسمى “The Pile” من المنظمة غير الربحية EleutherAI.

وفي إعلانها عن ميزات الذكاء الاصطناعي القادمة لأجهزتها قريبًا، صرحت أبل أن Apple Intelligence تم تدريبها على بيانات مرخصة وبيانات متاحة علنًا جمعتها أدوات زحف الويب الخاص بها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا