الارشيف / حال الرياضة

«يورو 2024».. حذر سلوفاكي أمام رغبة التعويض الأوكرانية

دبي - هبه الوهالي - يسعى منتخب سلوفاكيا الأول لكرة القدم، الذي يلتقي الجمعة نظيره الأوكراني الجريح، إلى تجنُّب سيناريو النسخة السابقة من كأس أمم أوروبا، عندما استهلَّ مشاركته بفوزٍ، أعقبته خسارتان، وخروجٌ من الدور الأول.
ويواجه السلوفاكيون، الذين كسبوا بلجيكا 1ـ0، منافسًا قادمًا من خسارة مذلَّةٍ، 0ـ3 من رومانيا، ويطارد فوزه الأول للحفاظ على فرصة تأهُله إلى الدور التالي.
وتتصدَّر رومانيا المجموعة، بفارق الأهداف، فيما يتذيَّل الأوكرانيون الترتيب.

وخلال مؤتمرٍ صحافي الخميس، قلَّل الإيطالي فرانشيسكو كالزونا، مدرب سلوفاكيا، من أي أثرٍ سلبي لنشوة ما بعد الفوز المفاجئ على «الشياطين الحُمر».
وأكد إعادته لاعبيه إلى أرض الواقع، مشدِّدًا «لم نحقق أي شيءٍ بعد، حصلنا فقط على ثلاث نقاطٍ، لا تكفي لبلوغ مرحلة خروج المغلوب. لا يوجد الكثير لنحتفل به. هدفنا لا يزال أمامنا، وهو التأهل إلى دور الـ 16».
وقبل ثلاثة أعوامٍ، ودَّع المنتخب ذاته «اليورو» بسيناريو مؤلمٍ، فبعدما فاز 1ـ0 على بولندا، تلقَّى خسارتين 0ـ1 من السويد، و0ـ5 من إسبانيا، وفقدَ فرصة التأهل من الدور الأول.
وتذكَّر المهاجم أوندري دودا، الذي كان جالسًا إلى جوار كالزونا، تلك التجربة، وقال «كانت سيئةً. في بعض الأحيان تكون كرة القدم قاسيةً، وفي أحيانٍ أخرى جميلةً».
ووصف دودا، الذي كان جزءًا من قائمة منتخب بلاده في 2021، لقاء أوكرانيا بأنه «مباراةٌ نهائيةٌ لهم ولنا أيضًا»، مبينًا «نحن جاهزون بنسبة 100 في المئة».
على الجانب الآخر، حذَّر الأوكراني سيرجي ريبروف، مدرب منتخب بلاده، من المنتخب السلوفاكي، وقال عنه في مؤتمرٍ صحافي الخميس «يمكنني أن أرى كيف يمكنهم تحقيق نتائجَ إيجابيةٍ، وقد ظهر ذلك أمام بلجيكا».
وأوضح «طالما اعتبرتهم منتخبًا قويًّا. ليس لديهم نجومٌ كبارٌ، لكنَّهم يلعبون في فرقٍ جيدةٍ. عندما حلَّلت أداءهم، كانوا منضبطين للغاية».
ويدرك المنتخب الأوكراني، الذي يتذيَّل ترتيب المجموعة، غياب أي مجالٍ للخطأ، قبل مواجهة بلجيكا الصعبة في ختام دور المجموعات.
وقال أولكسندر زينشينكو، لاعب وسط المنتخب «نتوقَّع مباراةً صعبةً للغاية أمام منتخب سلوفاكيا القوي للغاية. يلعب كوحدةٍ واحدةٍ، ويهاجم معًا، ويدافع معًا».
وأضاف، بينما كان يجلس إلى جوار ريبروف «في كل جزءٍ من الملعب، ستكون هناك معركةٌ قائمةٌ، ومَن سيتفوَّق في كل جزءٍ من الملعب، سيكون المنتصر».
ولفت زينشينكو إلى تعلُّمه وباقي اللاعبين الأوكرانيين من دروس المباراة الماضية، وأكد «نريد طي الصفحة، والتركيز بنسبة 100 في المئة على المباراة المقبلة».
ويتواجه المنتخبان للمرَّة الأولى في البطولات الكبرى، فيما أسفرت ثمانية لقاءاتٍ بينهما عن ثلاثة انتصاراتٍ أوكرانيةٍ، واثنين سلوفاكيين، وثلاثة تعادلاتٍ.

Advertisements

قد تقرأ أيضا