حال الرياضة

الأندية تشكو «فيفا» بسبب كأس العالم للأندية

دبي - هبه الوهالي - تقدمت هيئات كبرى تمثل لاعبي كرة القدم والأندية في أوروبا الإثنين بشكوى إلى المفوضية الأوروبية تتهم فيها الاتحاد الدولي «فيفا» بإساءة استخدام منصبه، وذلك على خلفية التغييرات التي طرأت على روزنامة المباريات الدولية وتوسيع البطولات، واستحداث كأس العالم للأندية بحلتها الجديدة المكونة من 32 فريقًا.
وقالت نقابة اللاعبين «فيفبرو» ورابطتا الدوريات الأوروبية والدوري الإسباني في بيان رسمي «إن الاتحاد الدولي يلعب أدوارًا متضاربة كهيئة حاكمة ومنظمة للمسابقات «في نفس الوقت»، ما يؤدي إلى تضارب في المصالح».
وعرضت «فيفبرو» أوروبا ورابطة الاتحاد الإسباني الشكوى في مؤتمر صحافي جرى في بروكسل، مؤكدتين أن الخطوة التي قام بها «فيفا» «بفرض قراراته على الروزنامة الدولية تشكل إساءة استخدام للهيمنة وتنتهك قانون الاتحاد الأوروبي».
وتعد فيفبرو هي النقابة العالمية للاعبين، بينما تجمع رابطة الدوريات الأوروبية أكثر من ألف فريق من 33 دولة في جميع أنحاء أوروبا.
وتضم رابطة الدوريات الأوروبية كلًا من بطولات إنجلترا، وإيطاليا، وألمانيا، وفرنسا، لكن ليس الدوري الإسباني الذي انضم إلى الشكوى بشكل منفصل.
واستشهدت رابطة الدوريات الأوروبية و«فيفبرو» أوروبا بأحكام صادرة أخيرًا عن المحكمة الأوروبية بخصوص دوري السوبر الأوروبي الانشقاقي عن دوري أبطال أوروبا وقضية الفرنسي لاسانا ديارا، وقالتا إن قواعد وتصرفات «فيفا» «تضر بالمصالح الاقتصادية للبطولات المحلية، وصحة وسلامة اللاعبين في كرة القدم الأوروبية».
وأضافت الهيئتان «أصبح التحدي القانوني أمام المفوضية الأوروبية مسار عمل ضروري لحماية قطاع كرة القدم الأوروبي».
واتهم «فيفا» بالفشل في التشاور بشأن التغييرات الأخيرة في الروزنامة، مثل استحداث كأس العالم للأندية الجديدة المكونة من 32 فريقًا.
وتلعب النسخة الأولى من كأس العالم للأندية الموسعة في الولايات المتحدة في يونيو ويوليو 2025 ومن المقرر أن يشارك فيها 12 ناديًا أوروبيًا، فيما سيكون النادي السعودي المشارك في البطولة هو الهلال.
وبالتالي، سيضطر العديد من اللاعبين البارزين في القارة إلى المشاركة في وقت كان من الممكن أن يحصلوا فيه على فترة راحة طويلة قبل الموسم الجديد الذي يسبق أيضًا كأس العالم الموسعة المكونة من 48 منتخبًا عوضًا عن 32 والمقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك صيف 2026.
واتهم تقرير صادر أخيرًا عن فيفبرو الاتحاد الدولي بتعريض صحة اللاعبين للخطر بسبب الروزنامة المزدحمة، في حين أثار بعض اللاعبين البارزين احتمال الإضراب للاحتجاج على ضغط المباريات.
وفي الوقت نفسه، أعرب ممثلو الدوريات المحلية عن مخاوفهم من أن مسابقاتهم ستعاني أكثر من غيرها حيث سيغيب اللاعبون الكبار حتمًا عن المزيد من المباريات المحلية من أجل الراحة، ما يضر بالمستوى التنافسي.
وسبق لـ«فيفا» أن رد على الانتقادات واتهم رابطة الدوريات على أنها تتصرف استنادًا «لمصالح تجارية ذاتية نفاق».
وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في يوليو «يبدو أن هذه الدوريات تفضل روزنامة مليئة بالمباريات التجريبية والجولات الصيفية التي غالبًا ما تنطوي على سفر مكثف حول العالم».

Advertisements

قد تقرأ أيضا