الارشيف / حال الرياضة

الوعاء الرابع.. قرعة مثيرة تنتظر نيوكاسل

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

دبي - هبه الوهالي - أصبح إيدي هاو أول مدرب يقود فريق نيوكاسل الإنجليزي الأول لكرة القدم إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 20 عامًا، والثالثة في تاريخه، بعد أن ضَمِنَ إنهاء الدوري الممتاز في أحد المركزين الثالث أو الرابع، إثر خطفه نقطةً من أمام ليستر سيتي، أمس الأول، لكنَّ تقارير صحافية أشارت إلى أن الفريق تنتظره مواجهات صعبة في دوري الأبطال، في قرعة، يحتمل أن تضعه ضمن التصنيف الرابع الأخير.
وكانت آخر مرة أنهى فيها “الماكبايس” الدوري في أحد المراكز الأربعة الأولى في مايو 2002، تحت قيادة المدرب بوبي روبسون، ليتأهل إلى دوري الأبطال، فيما كان الظهور الأوروبي الأخير له في مسابقة “يوروبا ليج” قبل 11 عامًا بعد أن حل في المركز الخامس في 2012 تحت قيادة آلان بارديو.
وبدأت رحلة نيوكاسل للتعافي وطرق الأبواب الأوروبية عندما استحوذ عليه صندوق الاستثمارات العامة السعودي وكونسورتيوم أماندا ستافيلي أكتوبر 2021. وعلى الرغم من ضمان الفريق الوجود في المربع الذهبي في الدوري للمرة الأولى منذ 2003 إلا أن هاو أوضح في تصريحات صحافية، أمس، أن الخطوة المقبلة تتعلق بحصد أول لقب كبير منذ 1955 بعد الخسارة في نهائي كأس الرابطة أمام مانشستر يونايتد.
وبعد انتهاء موسم الدوري فإن عملًا جادًا ينتظر الفريق حتى يكون تنافسيًا في دوري الأبطال، إذ يتوقع أن تلقي به القرعة في مجموعة صعبة ضمن الفئة الرابعة، خاصة أنه لم يتخطَّ دور المجموعات خلال المرتين السابقتين في المسابقة موسمي 1997ـ1998 و2002ـ2003.
واشارت توقعات صحيفة “ديلي ميل” الإنجليزية، أمس، إلى أن الفريق قد يوضع ضمن التصنيف الرابع، ما يعني أنه من المحتمل أن يواجه بعض المنافسين ذوي الأوزان الثقيلة.
وذكرت الصحيفة: “مع وجود أربعة فرق في كل مجموعة، ستوجد على طاولة القرعة أربعة أوعية للفرق ليتم الاختيار من بينها، يضم الوعاء الأول أبطال الدوريات الإنجليزية، والإسبانية، والألمانية، والفرنسية، والبرتغالية، إلى جانب بطل دوري الأبطال، وفي حال فوز مانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي بدوري الأبطال، فإن أحد مركزيه في الوعاء الأول سيذهب إلى فينورد، بطل هولندا، أما بقية الأوعية الثلاثة الأخرى، فستخضع لحسابات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بأداء كل فريق خلال المواسم الخمسة الأخيرة”.
وأردفت: “ونظرًا لأن نيوكاسل عانى من شبح الهبوط على مدى الأعوام الخمسة الماضية، ولم يشارك في أي مسابقة أوروبية، فمن غير المستبعد أن يكون ضمن فرق الوعاء الرابع، وهو التحدي نفسه الذي واجهه مانشستر سيتي بعد أول تأهل له للمنافسة أوائل عام 2010”.
وعلى الرغم من أن عديدًا من الدوريات لم تبح بأسرارها بعد، إلا أنه من المتوقع، بحسب الصحيفة، أن يشارك نيوكاسل في الوعاء الرابع إلى جانب إف سي كوبنهاجن الدنماركي، ويونج بويز السويسري، وريال سوسييداد الإسباني، وغلطة سراي التركي، وسيلتيك الإسكتلندي، ويونيون برلين الألماني، ولانس الفرنسي.
أما الوعاء الثالث، فيتوقع أن يضم شاختار دونيتسك الأوكراني، وريد بول سالزبورج النمساوي، ودينامو زغرب الكرواتي، ورينجرز الإسكتلندي، وميلان الإيطالي، وبراجا البرتغالي، ولاتسيو الإيطالي، وريد ستار بلجراد الصربي.
وسيحتوي الوعاء الثاني على فرق بايرن ميونيخ الألماني، وريال مدريد الإسباني، ومانشستر يونايتد الإنجليزي، وإنتر ميلان الإيطالي، وأتلتيكو مدريد الإسباني، ولايبزيج الألماني، وبورتو البرتغالي، وأرسنال الإنجليزي.
وبالنسبة للوعاء الأول، فيتوقَّع أن يضمَّ مانشستر سيتي الإنجليزي، وبرشلونة الإسباني، ونابولي الإيطالي، وبوروسيا دورتموند الألماني، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وبنفيكا البرتغالي، وفينورد الهولندي، وروما الإيطالي، أو إشبيلية الإسباني، اعتمادًا على نتيجة نهائي الدوري الأوروبي ”يوروبا ليج”.
ولفتت الصحيفة إلى أنه، ومع هذه المعطيات، فإن نيوكاسل قد يواجه كابوسًا حقيقيًّا في قرعة قد تضعه في مواجهة باريس سان جيرمان وريال مدريد وميلان. لكن مع ذلك فقد يكون الحظ حليفه إذا ما حصل على قرعة الأحلام التي قد تضعه في مجموعة تضم فينورد وبورتو وريد ستار.
ومن المقرر أن تسحب قرعة مرحلة المجموعات 19 سبتمبر المقبل، بينما تجرى المباراة النهائية على ملعب ويمبلي في لندن، العاصمة البريطانية، 1 يونيو 2024.

إنجازات نيوكاسل
4: الدوري الإنجليزي
6: كأس الاتحاد الإنجليزي
1: الدرع الخيرية
1: كأس المعارض الأوروبية

الأكثر مشاركة:
496 مباراة: جيمي لورانس

اللاعبون الأطول خدمة
19 عامًا: دبليو مكراكين

الهداف التاريخي
206: آلان شيرر

الأكثر تسجيلًا في موسم واحد
41 هدفًا: آندي كول 1993-1994

الأكثر تسجيلًا في مباراة واحدة
6: لين شاكلتون ضد نيوبورت كاونتي الوعاء الرابع.. قرعة مثيرة تنتظر نيوكاسل

الوعاء الرابع.. قرعة مثيرة تنتظر نيوكاسل

الوعاء الرابع.. قرعة مثيرة تنتظر نيوكاسل

الوعاء الرابع.. قرعة مثيرة تنتظر نيوكاسل

Advertisements

قد تقرأ أيضا