الارشيف / حال السعودية

ستبلغ ذروتها نهاية الأسبوع الحالي.. القبة الحرارية تهدد 7 مناطق في السعودية واشدها خطورة في الرياض و الاحساء

  • 1/2
  • 2/2

الرياض - ياسر الجرجورة في الجمعة 16 أغسطس 2024 07:35 صباحاً - قال مختصون في حالة الطقس، أن القبة الحرارية تهدد العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية ومن المتوقع أن تضرب 5 مناطق في المملكة نهاية الأسبوع الحالي، وسوف تكون مدينة الرياض الأكثر تأثراً بهذه الظاهرة الجوية التي تحدث نتيجة تشكل منطقة من الضغط الجوي المرتفع في درجات الجو العليا.

طقس لاهب يضرب 7 مناطق في السعودية

قال مراقبون مختصون في “مركز طقس العرب الإقليمي” أن مخرجات أنظمة المُحاكاة الحاسوبية، تشير إلى تعاظم تأثير المرتفع الجوي العربي وسيطرة القبة الحرارية على أجواء المنطقة، مُنذرة بطقس لاهب للمرة الأولى مُنذ مطلع شهر أغسطس الجاري، مشيرين إلى أن درجات الحرارة سترتفع بشكل تدريجي خلال الأيام القادمة، لتبلغ ذرتها مع نهاية الأسبوع، وقد تصل درجات الحرارة في بعض المناطق السعودية إلى 50 درجة مئوية نهاية الأسبوع الحالي.

وتوقع المراقبون أن درجات الحرارة في الأحساء والنعيرية قد تصل إلى 50 درجة مئوية أيام الخميس والجمعة والسبت، وقد تصل ذروتها خلال فترتي الظهيرة والعصر .


كما توقع الخبراء في مركز طقس العرب الإقليمي، أن تتأثر المناطق الوسطى في السعودية بالقبة الحرارية، وقد تصل في مدينة الرياض الى 47 درجة مئوية، خصوصًا يومي الخميس والجمعة.

الأجزاء الشمالية من المملكة هي الأخرى قد تتأثر بالقبة الحرارية، حيث تشير التوقعات إلى أن درجات الحرارة سوف تتخطى حاجز الـ 45 درجة مئوية في حائل والقصيم ومنطقة الحدود الشمالية والجوف، بما في ذلك عرعر وسكاكا. 

السعودية

ماهي القبة الحرارية؟

القبة الحرارية هي ظاهرة جوية تحدث نتيجة تشكل منطقة من الضغط الجوي المرتفع في درجات الجو العليا، وخلال التسخين الشمسي لسطح الأرض، يتكون فوق سطحها مُنخفض جوي حراري، يؤدي إلى رفع الهواء الساخن إلى أعلى عبر تيارات الهواء الصاعدة، ويقوم المرتفع العلوي بعكس التيارات الحارة الصاعدة فترتد إلى أسفل، الأمر الذي يتسبب ببقاء الهواء الحار حبيساً في الطبقات السفلى، وبالتالي ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير في ظاهرة تعرف بالقبة الحرارية. 

وينصح الخبراء بعدم التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس خلال فترة القبة الحرارية، كما يشددون على ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه لترطيب الجسم وتعوض نقص السوائل، وعدم ترك الاطفال داخل المركبات لما يشكله ذلك من خطورة على حياتهم، بالإضافة إلى عدم ترك مواد قابلة للانفجار داخل المركبات مثل أجهزة الشحن المتنقلة أو الهواتف المحمولة أو العطور وملطفات الجو وغيرها من المواد القابلة للإنفجار والاشتعال السريع.


لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا
Advertisements

قد تقرأ أيضا