مواطنون لـ العرب: ربط الخور بشبكة المترو.. يخدم السياحة بالمناطق الشمالية

الدوحة - سيف الحموري - حمد المهندي: مد الخدمة ضرورة لسكان خارج الدوحة

Advertisements

عبدالله المريخي: دعم النشاط الاقتصادي والتنمية المحلية

سعد الغانم: تسهيل الوصول إلى المواقع الرئيسية بالدولة

طالب عدد من المواطنين الجهات المسؤولة بإنشاء خطوط إضافية لمسار المترو وتوسعة الخطوط القائمة لتشمل مدينة الخور بوصفها مركزاً للخدمات لجميع المناطق الشمالية. وأكدوا في تصريحات لـ «العرب» أن ربط المناطق الشمالية بمسار المترو يساهم في تحفيز القطاع السياحي والتجاري والنهوض بهما في الشمال، خاصة مع زيادة الوعي العام بثقافة النقل الجماعي وتكريس حضوره في المجتمع منذ انطلاق المشروع في عام 2019، حيث شهدت مختلف المحطات وما زالت إقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين لسهولتها وسرعتها.

وفي هذا الإطار قال المهندس، حمد لحدان المهندي، إن مشروع الريل بلاشك هو مشروع استراتيجي ساهم في إحداث نقلة في وسائل قطاع المواصلات والنقل في دولة قطر، واعتقد انه من الضروري ان يصل هذا المشروع إلى مدينة الخور التي تعتبر مركزاً للخدمات لجميع المناطق الشمالية.
وأضاف المهندي أن ربط المناطق الشمالية خاصة مدينة الخور بالمترو كان أسهل واقل تكلفة لو تم تنفيذه مع انتهاء المشروع الرئيسي مع وجود المقاول وفريق العمل المشرف على المشروع وكذلك المعدات الرئيسية متواجدة في قطر، بخلاف لو تم تأجيله إلى سنوات قادمة.

تنمية الخور
بدوره أكد الدكتور عبدالله مقلد المريخي، عضو المجلس البلدي المركزي عن الدائرة 25 بالخور أن ربط المناطق الشمالية بالمترو يمثل مطلبا لأهالي المنطقة عموما وذلك لدوره في تسهيل حركة المواصلات وتطوير قطاع النقل في الدولة كما يخدم جهود التنمية المحلية وتطوير العمل التجاري والسياحي في مدينة الخور من حيث مساهمته في إثراء الحياة في المنطقة كما يساهم في تحفيز القطاع السياحي والنشاط التجاري والنهوض بهما..
وأشار د. المريخي إلى دور «الريل» في إنجاح الفعاليات الوطنية والرياضية التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية والتي ساهمت بزيادة الوعي العام بثقافة النقل الجماعي وتكريس حضوره في المجتمع، حيث شهدت محطات مترو الدوحة منذ افتتاحه وما زالت إقبالاً كبيراً من طرف المواطنين والمقيمين لسهولتها وسرعتها..
ولفت إلى أن من اهم الحلول لتخفيف استخدام السيارات توصيل المترو لمدينة الخور مما يشجع على التنقل من والى الدوحة عبر القطارات ويقلل من استخدام السيارات المسببة للازدحام وبالرغم من المطالبات والحاجة الماسة لتوصيل القطار الا انه تم تأجيل مشاريع المترو للمناطق الشمالية إلى ما بعد عام 2050.

إضافة مميزات بمناطق الشمال
وشاطره الرأي في هذا الإطار راشد المهندي، مبينا أن مترو الدوحة له مميزات كبيرة بما فيها الجودة وتوفير الوقت والجهد خلال الازدحام، حيث يكتسب الراكب باستغلال وقت القيادة في أمور ثانية، داعيا الجهات المسؤولة إلى مد محطات المترو إلى الخور وراس لفان لسهولة تنقل سكان المناطق الشمالية حيث ان اقرب محطة لنا الآن هي الوسيل.

مزايا بالجملة
وأشار محسن العجي إلى مزايا مشروع الريل والتي ساهمت حتى الآن في تقبل استخدامه من قبل مختلف فئات المجتمع وجعله جزءاً من الحياة اليومية لكثير من المواطنين والمقيمين.. بما فيها جودة الخدمات وحداثة التصميم وسهولة اللوحات الإرشادية، وتوفير وسائل الرفاهية والراحة في أقسام القطارات.. الى جانب دوره ولو جزئياً في تخفيف حدة الزحام وتعزيز انسيابية حركة المرور في البلاد.
وأكد العجي أن العديد من المستخدمين مستمتعون باستخدام شبكة المترو حتى ان البعض يستخدمه في الذهاب إلى المطار لكن المشكلة بالنسبة لسكان المناطق الشمالية أن أقرب محطة بالنسبة لهم هي محطة مدينة لوسيل.
وأضاف: أن توسعة خطوط المترو إلى مدينة الخور من شأنه أن يخدم شريحة كبيرة من أهالي المدينة والمناطق الشمالية بصفة عامة. مبينا أهمية إنشاء خطوط إضافية للمترو تشمل مدينة الخور في ظل الزيادة الكبيرة في الكثافة السكانية ومشروعات البنية التحتية وكذلك احتضان المدينة لأحد أجمل المرافق الرياضية في العالم وهو استاد البيت.

شبكة آمنة ومريحة
أشار سعد الغانم الى دور المترو في إنجاح الفعاليات الوطنية والرياضية بوصفة شبكة نقل حديثة ومريحة وآمنة، ولاقت صدى طيب لدى افراد المجتمع طوال الفترة الماضية، من حيث سهولة الوصول اليها داخل الدوحة وجميع المرافق والمواقع الرئيسية فيها، متسائلا متى نرى شبكة المترو تشمل مناطق الشمال والخور وام صلال ودحيل ودخان وأم باب والشحانية وسلوى وسيلين والعديد؟

مغردون يطالبون بخطوط جديدة
إلى ذلك، طالب العديد من المغردين بإضافة خطوط جديدة على مشروع الريل تخدم أهالي المناطق الشمالية وقال راشد المريخي @almoraikhi_r ان ربط الخور بالمترو ضروري خصوصاً وأن الشركة المنفذة لمشروع الطريق الساحلي الجديد قد أخذت في الحسبان اثناء التصميم والتنفيذ المسار المخصص للريل بالجزيرة وسط الطريق. ومما جاء في مطالب وملاحظات المغردين:
@bakari3020:
نحتاج أن يكون هناك خط جديد يسمى الخط الأزرق يربط منطقة الشمال بالمترو.. يبدأ من مناطق الغرافة ومدينة خليفة والمرخية، مروراً بمناطق الدحيل وأم صلال محمد وأم صلال علي وصولا الى مسيعيد وانتهاءً بمدينة الخور.
@Mohdqtr7:
من الضروري ان يتم ربط مشروع المترو لمدينة الخور، إنما يجب ان يكون التخطيط المسبق هو الأساس.
جواهر الكلام @qaalyafei:
بما ان اخر محطة هي لوسيل تمتد لاحقا للخور فمن الأفضل إنشاء محطتي وقوف على خط الشمال لتعدد المدن عليه ابتداء من الخريطيات انتهاء الى الخور الخريطيات -العب. - جريان جنيحات - ام صلال محمد وعلي - ام العمد - ام قرن –سميسمة.
Shosho Elkateb@shoshoelkateb:
الجنوب أيضا بحاجة إلى محطة للريل وسيخدم شريحة كبيرة أيضا من العاملين بالمصانع بمسيعيد والموظفين القادمين من الدوحة ولتخفيف الزحام المروري صباحًا وعصراً.
Doha6655@Doha66555:
أتمنى أن يبدأوا في تنفيذ ربط الخور بمشروع المترو وأن يتم وصله للذخيرة ورأس لفان وحبذا لو وصل لمدينة الشمال. لن يكون مكلفا لأنه سيكون فوق الأرض. معظم المشاريع انتهت أو أوشكت على الانتهاء وبالتالي ستكون المبالغ اللازمة متوفرة بإذن الله.
Doha6655@Doha66555:
طالما أننا نتحدث عن المترو أرجو أن يتم ربط الخطوط الأربعة بخط دائري بحيث يكون بإمكانك التغيير في أكثر من محطة بدلاً من محطة مشيرب فقط، بما يشبه مترو لندن.
Mansour Al-Mahmoud@Mr_AlMahmoud:
بعد مرحلة مدينه الوسيل.. مطلوب تطوير مدن أخرى مثل الخور والوكره.. فتح المترو والقطارات يخفف الضغط على هذه المنطقة..
علي الفضاله @Q_Fadala المدن الرئيسية والمناطق الصناعية والمهمة مثل مدينة الخور وراس لفان والوكره ودخان ومسيعيد من الضروري ان يستمر مشروع الريل لها من بعد المرحلة الاولى فورا..هذه مناطق استراتيجية ومهمة للمواطنين والعمالة.
 الكواري @kuwari2kuwari: لماذا لا يتم المطالبة بمد خط الريل ليخدم منطقة الشمال؟ من سنين وسيارات كروة توصل بنات الشمال للجامعة! الآن في ظل تطور خطوط الريل ما فيها شيء لو كملوها الى مناطق الشمال. هذا الاقتراح سيخفف العبء على العائلات وينشط السياحة للمنطقة لسهولة الوصول.
قطر @qtr_almjd974: نحتاج استكمال مشروع الريل وتوصيله لباقي المدن: سميسمة الخور لفان مدينة الشمال الزبارة ام صلال، وكذلك الى حدود منتجع سلوى، تنفيذ مشاريع المنتجعات في جزيرة بن غانم والشمال ومنتجع جزيرة ابروق ولعديد نريد سياحة نظيفة وهي سياحة البطولات الرياضية بشكل مستمر مع المحافظة على خصوصية المجتمع.
فيما ذهب البعض للمطالبة بتوسيع مسارات «مترولينك» لخدمة مناطق قريبة من محطات المترو، حيث العديد من المناطق السكنية تفتقر لوجود محطات مباشرة ولم يمر بها حافلات نقل الركاب للمحطات «مترولينك»، وأكدوا أن توسعة دائرة الحافلات سوف يساعد في تعزيز ثقافة استخدام المترو وتخفيف الضغط على الطرق والتقاطعات الحيوية.

أخبار متعلقة :