تعاون قطري بريطاني في إستراتيجيات ومبادرات الذكاء الاصطناعي

الدوحة - سيف الحموري - دعا مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، إلى تقديم مقترحات في إطار صندوق الاستراتيجية الخليجية 2024-2025، لتحديد نطاق مشروع التعاون القطري البريطاني في مجال الذكاء الاصطناعي.
وحدد المجلس في بيان أمس الموعد النهائي لتقديم الطلبات 12 أغسطس المقبل موعداً نهائياً لتقديم المقترحات.
وأكد المجلس أن التقديم مفتوح للمنظمات غير الربحية أو المنظمات غير الحكومية أو الكيانات الحكومية على مستوى العالم، والتي تثبت الكفاءة التقنية في الذكاء الاصطناعي، لا سيما في المجالات الفرعية ذات الصلة.
تأتي هذه الخطوة من جانب المجلس بالشراكة مع وزارة الخارجية ولجنة الذكاء الاصطناعي التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. والسفارة البريطانية في الدوحة.
وأكد المجلس ضرورة أن تهدف المقترحات إلى تعريف وتحديد نطاق الطرق العملية والطموحة لتعزيز التعاون بين قطر والمملكة المتحدة، ودعم استراتيجيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الضرورية لكلا البلدين.
وقال المهندس عمر الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار:»تهدف المبادرة إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من الخبرات والمبادرات المشتركة لكلا البلدين، مثل رؤية قطر الرقمية 2030 واستثمارات المملكة المتحدة الكبيرة في أبحاث وتطوير الذكاء الاصطناعي.
وأضاف: سيكون العمل في هذا المشروع، بالشراكة مع وزارتي الخارجية و»الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات»، وكذلك السفارة البريطانية في الدوحة، مفيدًا لتعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعات البحوث والتطوير والابتكار في قطر والمملكة المتحدة وتسهيل تبادل الخبرات والمعرفة لتحقيق أهدافنا المشتركة».
ومن المقرر أن يستمر المشروع في الفترة من سبتمبر إلى مارس المقبلين بتمويل يتراوح بين 50 ألف إلى 80 ألف جنيه إسترليني، وتقوده السفارة البريطانية في الدوحة.
ويركز المشروع على بناء وتوسيع نطاق أنظمة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين قطر والمملكة المتحدة.
ويهدف إلى الاستفادة من المواهب المحلية في مجال البحوث والتطوير والابتكار في قطر، من خلال تشجيع المنفذين الحاصلين على المنحة على ضم الخريجين القطريين لدعم تطورهم المهني.
كما يسعى المشروع لتحليل فرص التعاون بين قطر والمملكة المتحدة لإطلاق شركات تعتمد على الذكاء الاصطناعي ودمج الذكاء الاصطناعي في المؤسسات القائمة.
كما يدعم المشروع تعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل آمن من خلال التعاون الدبلوماسي بين قطر والمملكة المتحدة، واستخدام الذكاء الاصطناعي في الدبلوماسية، ودعم تحديات السياسة الخارجية المشتركة.
الجدير بالذكر أن صندوق الاستراتيجية الخليجية تابع لوزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة، ضمن البرنامج الدولي التابع لوزارة الخارجية والكومنولث والتنمية.
وتماشيًا مع الأولويات الاستراتيجية لحكومة المملكة المتحدة في قطر، يدعم الصندوق رؤية قطر الوطنية 2030 مع تعزيز الرخاء المتبادل، من خلال تشجيع الاستثمار الداخلي بالإضافة إلى خلق الفرص للشركات البريطانية في مختلف القطاعات.

Advertisements

أخبار متعلقة :