طلاب مشاركون لـ العرب: برنامج «البلدية الصيفي» يؤهل الكوادر الشابة لخدمة الوطن

الدوحة - سيف الحموري -  

Advertisements

أعرب عدد من الطلاب المشاركين في برنامج وزارة البلدية الصيفي عن حماسهم للتعرف على قطاعات الوزارة وسير عمل الإدارات الخدمية من خلال الزيارات المقررة لعدد من الإدارات خلال الفترة المقبلة.
وأكدوا في تصريحات «العرب» أن البرنامج يضيف تجربة مميزة خلال العطلة الصيفية التي يتعلمون من خلالها عن الحياة المهنية التي تتبع الحياة الدراسية، وتأهيلهم للمناصب القيادية مستقبلاً، وقالوا «تعرفنا بصورة واضحة على المهام وطبيعة العمل والخدمات المقدمة من وزارة البلدية للجماهير، مؤكدين على أن المشاركة في برنامج الوزارة الغني يعد نوعاً من تأهيل الكوادر الوطنية لخدمة الوطن والمواطن في المستقبل بالقطاعات المختلفة بوزارة البلدية.

 وأشاروا إلى أن الزيارات الميدانية ستكون مفيدة جداً في الاجازة الصيفية للطلاب، حيث إنها ستكون بمثابة دروس عملية يستفيد منها جميع الطلبة المشاركين في البرنامج، تتجاوز كونها فترة ترفيهية يقضيها الطالب في أشياء مفيدة يستفيد منها في دراسته وفي المستقبل بعد التخرج.
كانت وزارة البلدية قد اطلقت الخميس الماضي برنامجها الصيفي الأول لطلاب المرحلة الثانوية، وضم البرنامج 32 طالباً من أصل 110 سجلوا للمشاركة.
ويقدم البرنامج للمشاركين تجربة مميزة من خلال ورش العمل والمحاضرات والزيارات الميدانية التي تتضمن زيارات لعدة إدارات خدمية وتخطيطية في الوزارة، كما تطلع المحاضرات وورش العمل الطلبة المشاركين على طبيعة عمل وزارة البلدية وشرح بعض القطاعات والخدمات المقدمة للجماهير، لا سيما الخدمات البلدية ودور البلديات في خدمة المناطق.
وينظم البرنامج اليوم أولى ورش العمل النظرية والتي تتعلق بالاتصال والتواصل الفعال في بيئة العمل، ويزور الطلبة المشاركون غداً إدارة خدمة العملات ومركز الاتصال الموحد للتعرف على طبيعة العمل هناك وكيفية استقبال اتصالات الجمهور والبلاغات وتحويلها للجهات المختصة بالوزارة للتعامل معها.
ويهدف البرنامج إلى زرع القيم والتدريب وتعزيز الحس بالمسؤولية لدى الطلبة، بالإضافة إلى اتاحة فرصة المشاركة الفاعلة في الأعمال اليومية للوزارة، واطلاع الطلبة على فرص العمل التي توفرها الوزارة في مختلف القطاعات والإدارات، وغرس روح العمل الجماعي، وتعزيز صورة إيجابية عن أعمال وزارة البلدية وأنشطتها، واكتشاف المواهب الشابة في مسارات اختصاص الوزارة.

بادرة جديدة
في البداية قال الطالب محمد النعيمي من مدرسة أكاديمية قطر إن جدول البرنامج جذبه للمشاركة، خاصة وأنه لأول مرة تطلق وزارة البلدية برنامجاً صيفياً للشباب، في بادرة جديدة تعد الأولى من نوعها في بلدنا.
وأضاف تعزز هذه الخطوة المشاركة المجتمعية في فئة الشباب وتوفر أنشطة تعليمية وترفيهية خلال فترة الصيف، بحيث يتاح للطالب قضاء وقته في أشياء مفيدة خلال الاجازة المدرسية وتعلم شيء عن عمل القطاعات في الوزارة، لا سيما وأنه موظف محتمل لها في المستقبل، لافتا إلى أن هذه الخطوة تعد نوعاً من تأهيل الكوادر الوطنية لخدمة الوطن والمواطن في المستقبل.

وتوقع النعيمي أن يقدم البرنامج مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية وورش العمل والدورات التدريبية التي تساهم في تطوير مهارات الشباب واكتشاف مواهبهم. كما سيعمل على تعزيز الروح القيادية والتعاون من خلال العمل الجماعي والمشاريع المشتركة.
وحول قرار المشاركة قال النعيمي: قررت المشاركة في هذا البرنامج لعدة أسباب. أولاً، أرى في هذه الفرصة وسيلة لتطوير مهاراتي الشخصية والاجتماعية. كما أتطلع إلى تكوين صداقات جديدة مع أقراني الذين يشاركونني نفس الاهتمامات. بالإضافة إلى ذلك، أرغب في الاستفادة من الخبرات التي سيقدمها المدربون والمحاضرون في مختلف المجالات. وختم حديثه بتمنياته أن يكون هذا البرنامج بداية لمبادرات أخرى مستقبلية تهدف إلى تنمية شبابنا وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في بناء مجتمعنا.

تعزيز المهارات
قالت الطالبة العنود العلوي من مدرسة قطر التقنية الثانوية: إن مشاركتها جاءت في اطار اهتمامها بالبرامج التي تطلقها الجهات والمؤسسات والتي تهدف إلى تعزيز مهارات الشباب وتعريفهم بطبيعة الحياة المهنية بعد التخرج.
وأضافت أن البرنامج أول مبادرة تطلقها وزارة البلدية في فترة الاجازة المدرسية الصيفية، ويتضمن زيارات ميدانية لمجموعة من إدارات الوزارة مما يتيح فرصة للاطلاع على كيفية العمل وتقديم الخدمات للجمهور في تلك الإدارات، لا سيما الإدارات التي لها علاقة بالجمهور والإدارات الخدمية مثل إدارة النظافة العامة التي تبذل جهودا مميزة في المناسبات والاعياد للحفاظ على النظافة العامة في الأماكن التي يقصدها الزوار، وكذلك مركز الاتصال الذي يتعامل مع مختلف البلاغات والاستفسارات المتعلقة بوزارة البلدية.
وقالت في هذا السياق: حرصت على المشاركة لاغتنام الفرصة في تمضية الاجازة الصيفية في اعمال مفيدة والتعلم بطريقة أخرى بعيداً عن الكتب من خلال الاطلاع في الزيارات الميدانية وحضور الورش والمحاضرات.
وتقدمت العنود بالشكر إلى وزارة البلدية على هذا البرنامج المميز وللقائمين عليه وعلى رأسهم السيدة زينب الشمري رئيس الفريق البرنامج.

خبرات ومهارات
بدوره قال الطالب حمد النعيمي من مدرسة أكاديمية قطر إن البرنامج مثير للاهتمام ويلفت الانتباه، لا سيما وأنه تزامن مع الاجازة المدرسية مما يشجع الطلاب على قضاء الاجازة في برامج هادفة تكسبهم خبرات ومهارات جديدة ويتعرفون على عمل الوزارات والجهات الحكومية من خلاله.
وأضاف: يضيف هذا البرنامج الكثير على معلومات الطلاب لا سيما وأنه بعد سنوات قليلة سيتخرجون من الجامعات ليتجهون إلى سوق العمل وخدمة الوطن في مختلف القطاعات وقد تكون وزارة البلدية احدها، لذا أرى أن هذه المبادرة خطوة جيدة قامت بها الوزارة وتعكس اهتمامها بالأعمال الاجتماعية وتنمية مهارات الشباب.

خبرات عملية
واتفق الطالب محمد الجابر من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا مع سابقيه، وأضاف: جدول البرنامج لافت للنظر ويستحق المشاركة وقضاء الاجازة الصيفية به، لا سيما وأنه يتضمن ورش عمل نظرية وعملية تتضمن زيارات لمختلف قطاعات الوزارة، وأشاد الجابر بجهود وزارة البلدية ممثلة ببلدية الريان في هذا الاتجاه، وتمنى أن تطلق جميع الوزارات برامج صيفية تفيد الطلبة وتكسبهم خبرات عملية تفيدهم في المستقبل وأضاف يعد البرنامج فرصة لاستثمار الوقت الصيفي، وتجربة للتعرف على التخصصات الموجودة في الوزارة وما يناسبها من التخصصات الدراسية لشغل وظائف فيها في المستقبل.

أخبار متعلقة :