أطباء «الهلال الأحمر» في غزة ينقذون أرواح آلاف الجرحى والمصابين

الدوحة - سيف الحموري - لم تكن لحظة سهلة على الطفل معاذ (13 عاماً) حين أصيب بشظية قذيفة نتيجة قصف المنطقة التي يعيش فيها بالمحافظة الوسطى في قطاع غزة، ليتم نقله إلى مستشفى شهداء الأقصى في حالة حرجة. وبمجرد وصوله إلى قسم الطوارئ، تم استدعاء د. رائد العريني، استشاري الهلال الأحمر القطري لجراحة الصدر، والذي أمر بنقله إلى غرفة العمليات بشكل عاجل لإنقاذ حياته.
يقول د. العريني: «دخل معاذ المستشفى في حالة صدمة وخوف شديدين، وفور إجراء الكشف الطبي تبين أن الشظية أصابت الصدر بشكل مباشر، لأقوم بمساعدة الطاقم الطبي بإجراء عملية جراحية سريعة لإيقاف النزيف ومحاولة ترميم مكان الإصابة. والطفل يمكث حالياً في قسم عناية مرضى الصدر، وقد أبلغنا أهله بأنه سيتماثل للشفاء خلال الفترة القادمة، مع ضرورة بقائه في المستشفى بضعة أيام لتلقي الرعاية والمتابعة الصحية اللازمة».
وأشار استشاري الهلال الأحمر القطري لجراحة الصدر في غزة إلى تعرض النظام الصحي لانتكاسة كبيرة، مع توقف الكثير من الخدمات الصحية نتيجة استهداف المستشفيات والطواقم الصحية، بالتوازي مع وصول أعداد كبيرة من الحالات الصعبة للجرحى والتي تحتاج إلى تدخلات عاجلة، والمعاناة المستمرة بسبب شح الأدوية والأدوات والمستهلكات الطبية اللازمة لإنجاح مهمة الأطباء في إنقاذ الجرحى، لافتاً إلى أنه أجرى ما يزيد على 2,000 عملية جراحية منذ بداية الحرب في شهر أكتوبر 2023 في أكثر من مستشفى بمحافظات وسط وجنوب قطاع غزة، رغم التحذيرات المستمرة باستهداف المستشفيات.
ومن جانبه، أكد د. أكرم نصار، مدير المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في قطاع غزة، وجود تنسيق مستمر مع وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية فيما تبقى من مستشفيات عاملة، رغم شح الإمكانيات بسبب استمرار الحرب وإغلاق المعابر.
وأوضح د. نصار أن الهلال الأحمر القطري يركز تدخلاته الحالية على دعم استمرار تقديم الخدمات الصحية، من خلال إجراء أطباء الهلال الأحمر القطري للعمليات الجراحية في مستشفيات غزة، وأبرزها جراحات الصدر، وتدخلات طب الطوارئ، وخدمات العلاج النفسي، والتدخلات الطبية لأمراض الغدد الصماء والسكري، لافتاً إلى أن الهلال الأحمر القطري ساهم في تقديم 18,927 تدخلاً طبياً منذ الأسبوع الأول للحرب، منها إجراء أكثر من 3,000 عملية جراحية لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى ضمن مشروع «عمليات جراحية للمرضى بغزة 2023-2024».
وختم بقوله: «الجهود الإنسانية مستمرة لمنع انهيار القطاع الصحي في غزة، رغم اتساع رقعة استهداف المرافق الصحية في كافة محافظات القطاع».

Advertisements

أخبار متعلقة :