الهلال الأحمر يحشد الدعم الدولي لتحسين الأوضاع الإنسانية في أفغانستان

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت، أمس، أعمال ورشة عمل شركاء العمل الإنساني في أفغانستان، والتي استضافها الهلال الأحمر القطري في الدوحة على مدار يومين بالتعاون مع مؤسسة بيل ومليندا غيتس، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وبمشاركة لفيف من ممثلي المنظمات الأممية والإنسانية العاملة في أفغانستان.
شهدت الورشة مشاركة كلٍّ من: منظمة الصحة العالمية، برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، صندوق الأمم المتحدة للسكان، المنظمة الدولية للهجرة، منظمة إنقاذ الطفل، وزارة الصحة العامة الأفغانية، جمعية الهلال الأحمر الأفغاني، مجموعات الصحة، شبكة الآغا خان للتنمية، منظمة HealthNet TPO، منظمة INTERSOS (إيطاليا)، منظمة العمل ضد الجوع (فرنسا)، مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (الولايات المتحدة)، منظمة Emergency (إيطاليا).
وفي تصريح له على هامش الورشة، قال الدكتور محمد صلاح إبراهيم، مدير قطاع الإغاثة والبرامج الدولية في الهلال الأحمر القطري: «الهلال الأحمر القطري لديه التزام راسخ بدعم العمل الإنساني في أفغانستان، إيماناً بأهمية العمل الجماعي لإنجاح تلك الجهود. فكل طفل لم يحصل على لقاح شلل الأطفال يظل عرضة للإصابة بهذا المرض الخطير، مما يبرز الحاجة الملحة لمواصلة عملنا المشترك. ونحن على ثقة بأن هذه النقاشات ستؤتي ثمارها بالخروج بخطط عمل واضحة يمكنها إحداث فارق كبير في حياة المحتاجين».
وقد تطرقت جلسات ورشة العمل إلى عدد كبير من الموضوعات ذات الأولوية في المشهد الإنساني بأفغانستان، وعلى رأسها مناقشة آخر تطورات الوضع الإنساني وبرنامج مكافحة شلل الأطفال، ومراجعة مؤشرات الأداء الإنساني والجوانب التي يمكن تصويبها أو تحسينها، وبحث التغييرات المتوقعة عند تطبيق منهجية جديدة لتوسيع نطاق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال.
وفي الختام، أوضح د. إبراهيم أن الهلال الأحمر القطري يعمل في أفغانستان منذ 10 أعوام، نفذ خلالها العديد من المشاريع المتنوعة في مجالات الصحة والتعليم والغذاء والإغاثة، وأشار إلى زيارته لعدة ولايات أفغانية قبل شهرين لافتتاح عدد من المشاريع والاتفاق على دعم 10 مراكز رعاية صحية أولية، مؤكداً استمرار الهلال الأحمر القطري في العمل، من خلال مكتبه التمثيلي في أفغانستان، لتقديم كل أشكال المساعدة الإنسانية الممكنة للشعب الأفغاني الشقيق.

Advertisements

أخبار متعلقة :