د. أحمد العجاج: يجب زيارة الطبيب المختص قبل السفر

الدوحة - سيف الحموري - أوضح الدكتور أحمد العجاج، أخصائي أمراض باطنية، أن طب السفر هو فرع الطب الذي يعتني بصحة المسافر، قبل وأثناء وبعد السفر، وأنه فرع حديث للطب، نشأ نهاية القرن العشرين، وله أهمية كبيرة لعدة أسباب منها العدد الكبير من المسافرين كل عام، ممن يصل عددهم لنحو مليار مسافر سنوياً، ما يخلق مشاكل صحية كبيرة.
وقال د. أحمد العجاج في لقاء ببرنامج «في الضحى» بتلفزيون قطر: من بين المشاكل الصحية المتعلقة بطب السفر، نقل الأمراض من مجتمع إلى آخر، فكما يقال الأمراض لا تحتاج جواز سفر، كما أن أغلب هذه الأمراض قابل للمنع، فبمجرد زيارة الطبيب المختص واتباع الإجراءات الضرورية يمكن منع هذه الأمراض.
وأضاف: ننصح كل المسافرين بزيارة الطبيب المختص قبل السفر، وهذا الفرع من الطب يهتم بكل المسافرين بكل فئاتهم، وأطقم الطيران لهم طب خاص، هو طب الطيران، لكن طب السفر يهتم بكل المسافرين من كل الفئات العمرية، سواء الأطفال أو الحوامل أو أصحاب الأمراض المزمنة والمسنين.
وأشار إلى أن دولة قطر توفر عيادات طب السفر، وهي متوافرة بمؤسسة حمد الطبية، ويُفضل مراجعة العيادة قبل 4 أسابيع من السفر، حتى يحصل على التطعيمات ويستطيع الجسم انتاج مناعة كافية قبل السفر، وتحدد هذه التطعيمات وفق وجهة السفر، فلكل دولة مخاطر معينة أو أمراض معينة يمكن أن يصاب المريض بها بتوجهه لهذه الدولة، كما تحتاج إلى توجيهات ونصائح معينة يحصل عليها المسافر بالعيادة.

Advertisements

أخبار متعلقة :